بدء محاكمة المتهمين باغتيال السفير الروسي في تركيا

فريق التحرير9 يناير 2019آخر تحديث :
وبلغ عدد المعتقلين على ذمة القضية 18 شخصا – أرشيف

عقدت في أنقرة أمس الثلاثاء، جلسة الاستماع الأولى في قضية اغتيال السفير الروسي السابق لدى تركيا أندريه كارلوف في ديسمبر 2016.

وتتضمن لائحة المتهمين 28 إسماً في مقدّمتهم زعيم منظمة غولن “فتح الله غولن” القابع في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية منذ عام 1999، حسبما أفادت وكالة “الأناضول”.

وتابع الجلسة العديد من مراسلي وسائل الإعلام الأجنبية.

وأمس الإثنين، وافقت محكمة العقوبات المشددة الثانية في أنقرة، على لائحة الاتهام التي أعدتها النيابة التركية، في قضية اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة أندريه كارلوف.

وفي 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اتهمت النيابة العامة التركية، منظمة “فتح الله غولن” بالوقف وراء جريمة إغتيال السفير الروسي لدى أنقرة، أندريه كارلوف، واصفة الجريمة بالعمل الاستفزازي ضد العلاقات الروسية والتركية.

وطالبت النيابة العامة بإنزال عقوبة السجن مدى الحياة، وعقوبات سجن بفترات مختلفة على 28 مشتبها به بينهم زعيم المنظمة “فتح الله غولن” (القابع في الولايات المتحدة).

ووجهت النيابة العامة تهماً ضد المشتبه بهم منها ” انتهاك النظام الدستوري”، و “الإنتماء إلى منظمة إرهابية”، و “أرتكاب جريمة قتل بدافع الترهيب”، و “إطلاق النار بالسلاح لإشاعة الخوف، والذعر، والقلق”.

وأكدت النيابة العامة أن جريمة إغتيال السفير الروسي، كان “عملاً إستفزازيا يستهدف العلاقات بين تركيا وروسيا”.

وتعرض سفير روسيا لدى تركيا، أندريه كارلوف، في 18 ديسمبر 2016، لهجوم مسلح أثناء إلقائه كلمة في معرض للصور، تمّ تنظيمه بالتعاون بين السفارة الروسية وبلدية جانقيا في أنقرة؛ ما أدى لمقتله.

ولاقت عملية الاغتيال، إدانات واسعة من كل من أنقرة، وموسكو، ودول عربية وغربية.

  • المصدر: الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل