أميركا تنوي إبقاء قواتها في قاعدة “التنف”

فريق التحرير8 يناير 2019آخر تحديث : الثلاثاء 8 يناير 2019 - 8:47 مساءً
1030992053 - حرية برس Horrya press
مسنتشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون – أرشيف

حرية برس:

أكد مسؤول أميركي رفيع المستوى أن مستشار الأمن القومي ’’جون بولتون‘‘، أبلغ الأتراك، اليوم الثلاثاء، أن القوات الأمريكية لن تنحسب من قاعدة التنف شرقي سوريا في الوقت الحالي.

ونقل المسؤول عن بولتون قوله ’’إن القوات الأمريكية المتواجدة في قاعدة التنف لن تنسحب منها في المرحلة الحالية‘‘.

وأكد المسؤول الأمريكي أن مستشار الأمن القومي أبلغ الأتراك بأن واشنطن تعارض أي هجوم على حلفائها الأكراد في سوريا، في إشارة إلى مليشيا قوات سوريا الديمقراطية ’’قسد‘‘.

وبحسب المسؤول الأمريكي، فإن الجانب التركي أكد لبولتون أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لن يطلق عملية عسكرية جديدة ضد المليشيات الكردية في شمال سوريا طالما القوات الأمريكية متواجدة هناك، حسب قوله.

ورفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون معتبراً أن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن هو نظيره، وذلك في معرض رده على سؤال أحد الصحفيين عن احتمال استقباله للأخير اليوم الثلاثاء.

وبرزت توترات قبيل المحادثات التي أجريت اليوم، وذلك لكون جون بولتون قد أشار الأحد الفائت، إلى شروط من بينها تطمينات من تركيا بشأن سلامة الأكراد قبل الانسحاب الأميركي من سوريا.

وعلق أردوغان قائلاً ’’رغم اتفاقنا الواضح مع ترمب إلا أن هناك أصواتا مختلفة تصدر عن إدارته وموقف ترمب هو المرجع بالنسبة لنا‘‘.

وأبلغ المسؤول الصحفيين المسافرين مع بولتون بأن مستشار الأمن القومي لم يعتبر أن رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مقابلته خلال زيارة لتركيا تجاهلاً له لأن خطط إجراء محادثات بينهما لم يتم تأكيدها.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير