جنبلاط يتهم نظام الأسد بتعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية

فريق التحرير17 يناير 2019آخر تحديث :
زعيم الحزب التقدّمي الاشتراكي، وليد جنبلاط – أرشيف

حرية برس:

اتهم رئيس ’’الحزب التقدمي الاشتراكي‘‘ في لبنان ’’وليد جنبلاط‘‘، من أسماهم أبواق نظام الأسد، بتعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية، عبر حجج واهية.

جاء ذلك في تغريدة لرئيس الحزب عبر حسابه في موقع تويتر، قال فيها: ’’لم تعد الأمور خافية على أحد، هناك حملة مبرمجة من أبواق النظام السوري لتعطيل تشكيل الحكومة، تارة عبر التشاور، وتارة آخرى عبر بدعة زيادة وزيرين، وغيرها من الحجج الواهية، كل ذلك لتعطيل القمة الاقتصادية، وتدمير مناعة الجسم اللبناني لمزيد من الهيمنة، حبذا لو الفريق الآخر يقفل ملف الخصخصة‘‘.

وسبق أن اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم الجمعة، أن “خلافات في الخيارات السياسية” لا تزال تعرقل تشكيل الحكومة المكلف بها سعد الحريري، منذ 8 أشهر.

فيما أكد مفتى جبل لبنان، الشيخ ’’محمد على الجوزو‘‘، اليوم الإثنين، أن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، لم يكن سبباً فى تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة على وجه الإطلاق، مشدداً على أن الحريري كان يبادر دائماً إلى إيجاد الحلول للأزمات التى تعرقل التأليف الحكومي منذ أن تم تكليفه.

من جهة أخرى، فقد طغت القمة الاقتصادية الاجتماعية التنموية على مهاترات الوزارء والنواب اللبنانيين، حيث اعتبر النائب علي خريس أنه ’’لا قمة اقتصادية عربية في بيروت من دون سوريا، ومن دون حكومة لبنانية، وعليهم أن يبادروا إلى المصالحة مع سوريا (في إشارة إلى نظام الأسد) ودعوتها إلى حضور القمة‘‘، لافتاً إلى أن ’’لبنان يحتاج إلى سوريا اكثر من حاجة سوريا إلى لبنان‘‘، على حد وصفه.

وقال مصدر رسمي لبناني لجريدة ’’الحياة‘‘، إنه ’’حين يبعث النظام السوري رسالة واضحة عبر لائحة اتهامية فاقعة تتهم الرئيس الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ونواب سابقين وسياسيين ورجال دين بتمويل الإرهاب، كيف يمكن للبنان أن يبادر إلى دعوة رأس النظام إلى المشاركة في القمة الاقتصادية أو يفتح علاقة سياسية معه، وإذا افترضنا أنه يمكنه ذلك فإن الواقع القانوني لا يسمح به‘‘.

ويعيش لبنان أزمة تأليف حكومة منذ 23 أيار/مايو 2018، وسط تبادل للاتهامات بين القوى السياسية بالمسؤولية عن عرقلة تشكيل الحكومة، فيما يرى بعض المحللين أن نظام الأسد من يقف وراء هذه العراقيل.

  • حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل