ترامب يؤكد مقتل جمال البدوي مدبر الهجوم على المدمرة “كول” باليمن

فريق التحرير6 يناير 2019آخر تحديث :
جمال البدوي المدبر الرئيسي للهجوم على المدمرة الأمريكية “يو إس إس كول” في اليمن في العام 2000

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأحد أن الجيش الأمريكي تمكن من قتل القيادي في تنظيم القاعدة “جمال البدوي” المدبر الرئيسي للهجوم على المدمرة الأمريكية “كول” قبالة سواحل اليمن في العام 2000.

تأكيد ترامب جاء في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” قال فيه: “لقد حقق جيشنا العظيم العدالة للأبطال الذين فقدوا أو جرحوا في الهجوم الجبان على السفينة (يو إس إس كول). لقد قتلنا للتو قائد ذلك الهجوم، جمال البدوي. عملنا ضد القاعدة لا يزال مستمرًا. لن نوقف أبدًا قتالنا ضد الإرهاب الإسلامي الراديكالي!”.

وكان الجيش الأمريكي، أعلن أول أمس الجمعة أن ضربة جوية استهدفت المدبر الرئيسي للهجوم على المدمرة “يو إس إس كول” باليمن.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية العقيد بيل أوربان في بيان نشرته القيادة على “تويتر”: ‏”نحن على علم بالتقارير التي أفادت بأن جمال البدوي قتل بضربة جوية”.

وأضاف بيان الجيش الأمريكي، أن “القوات الأمريكية نفذت ضربة دقيقة في 1 يناير/كانون الثاني الجاري في محافظة ‎مأرب، استهدفت جمال البدوي القيادي في ‎القاعدة، والمتورط في تفجير المدمرة الأمريكية كول”.

وأضافت أن “جمال البدوي مطلوب بتهم إرهابية متعددة، من ضمنها قتل مواطنين وجنود أمريكيين، وكذلك دوره في الهجوم على المدمرة كول في 12 أكتوبر (تشرين الأول) 2000”.

وفي 12 من أكتوبر تشرين الأول في العام 2000 فجر رجلان في زورق صغير شحنات ناسفة إلى جوار المدمرة المسلحة بصواريخ موجهة لدى إعادة تزودها بالوقود في عدن مما أسفر عن مقتل 17 بحارا وإصابة أكثر من 30.

وقاد البدوي عملية هروب من سجن المنصورة في عدن (جنوب) عام 2003، لتسعة متهمين معه في قضية المدمرة “كول”، قبل أن تتمكن السلطات من القبض عليه مجددا، إلا أنه فر ثانية مع 22 آخرين من القاعدة عام 2006.

المصدر حرية برس - وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل