“باسيل” يدعو لعودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية

فريق التحرير5 يناير 2019آخر تحديث :
وزير الخارجية اللبناني “جبران باسيل” – أ ف ب

دعا وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، في سياق الحديث عن احتضان بلاده القمة الاقتصادية العربية خلال الشهر الجاري، إلى عودة نظام الأسد لجامعة الدول العربية.

وقال باسيل خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة بيروت “رأيُنا كفريق سياسي وخارجية لبنانية معروف، ونحن لم نقطع علاقاتنا بسوريا، ومصلحة لبنان أن تكون سوريا في الجامعة العربية”.

وأضاف أن لبنان “كان رفض تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية، ومصلحة لبنان تكون بوجود سوريا في الجامعة العربية”.

وتعليقاً على دعوة سوريا للقمة الاقتصادية التي تلتئم خلال 19 و20 من الشهر الحالي بلبنان، قال باسيل “دعوة سوريا للقمة من صلاحية الجامعة العربية.. ولبنان ليس صاحب القرار، لكن بإمكانه المبادرة والعمل من أجل حضورها”.

وكان مليشيا “حزب الله” اللبناني المؤيد لنظام الأسد ويقاتل في سوريا دعماً له، أعلن أمس الخميس، في مؤتمر صحفي عبر بيان صادر عن كتلته البرلمانية، أن لبنان معني بدعوة سوريا للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية “لما في ذلك من قوة للبنان ومصلحة إستراتيجية له”، بحسب البيان.

في غضون ذلك، حذر أمين عام ” قوى 14 آذار” المعارض لنظام الأسد النائب السابق فارس سعيد، من توجيه دعوة إلى النظام لحضور القمة الاقتصادية، مؤكداً أن حدوث ذلك سيدفعهم للخروج في مظاهرات في بيروت .

يشار إلى أن القمة الاقتصادية العربية المقبلة ستنعقد في ظل خطوات عربية للتطبيع مع نظام الأسد شهدتها الأسابيع الأخيرة، كان آخرها زيارة الرئيس السوداني عمر البشير  إلى دمشق، وإعلان كل من الإمارات والبحرين استئناف نشاط سفارتيهما بالعاصمة السورية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل