بلجيكا تحظر ذبح الحيوانات على الطريقة الإسلامية

فريق التحرير1 يناير 2019آخر تحديث : الثلاثاء 1 يناير 2019 - 2:26 مساءً
d8a8d984d8acd98ad983d8a7 - حرية برس Horrya press
حظر الذبح يدخل حيز التنفيذ عام 2019 – أرشيف

دخل قانون حظر الذبح على الطريقة الإسلامية، حيز التنفيذ، اليوم الثلاثاء، في المنطقة الفلامانية من بلجيكا، حيث استثنى القرار في تطبيقه مؤقتاً بعض الأنواع من الحيوانات، بسبب عدم توافر البنية التحتية اللازمة.

وكان البرلمان الفلاماني، قد صادق على القرار العام الماضي، والذي يُمنع بموجبه ذبح الحيونات دون صعقها.

وحسب الشعائر الإسلامية “الحلال” يجب ذبح الحيوانات وإسالة دمها قبل تناولها، لكن جماعات الرفق بالحيوان تدين هذا الأمر وتقول إن الأفضل صعق الحيوانات قبل قتلها وترى أن ذلك “أكثر آدمية”، ويؤكد القرار الجديد على ذلك، أي الصعق قبل الذبح.

وسيتم منع ذبح جميع الحيوانات على الطريقة الإسلامية، دون صعق، بعد أن يتم تدارك النقص الموجود في البنية التحتية، بالمنطقة الفلامانية.

واحتدم الجدل في بلجيكا العام الماضي، حول الموضوع، عندما وافق برلمان “والوفيا” في المنطقة الفرنسية، على مشروع قانون تقدمت به لجنة البيئة، لمنع الذبح الحلال على الطريقة الإسلامية.

وبعد مدة قصيرة، وافق البرلمان الفلاماني على مشروع قانون مشابه، قبل أن ينتقل النقاش حول الموضوع إلى برلمان بروكسل،وبعد تطبيق الحظر في المنطقة الفلامانية، يُنتظر تطبيقه في منطقة “والوفيا” خلال 1 أيلول/سبتمبر 2019.

يُذكر أن حظر الذبح الحلال على الطريقة الإسلامية، وفرض صعقها أو تخديرها قبل الذبح، أثار جدلاً واسعاً داخل الجاليتين المسلمة واليهودية في بلجيكا. وكانت دول مثل الدنمارك وسويسرا ونيوزيلندا وبولندا فرضت قيوداً مماثلة على ذبح الحيوانات على الطريقتين الإسلامية واليهودية.

  • المصدر: وكالات
رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير