ترامب يمنح القوات الأمريكية 4 أشهر للانسحاب من سوريا

فريق التحرير1 يناير 2019آخر تحديث :
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب – أرشيف

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين في الإدارة الأميركية أن الرئيس دونالد ترامب  منح الجيش الأميركي فترة أربعة أشهر لسحب القوات من سوريا، وكان ترامب أكد في وقت سابق أن القوات الأميركية ستنفذ انسحاباً بطيئاً من سوريا.

وجاء القرار، بعد استماع ترامب لدى زيارته القوات الأميركية في العراق لقيادات عسكرية أبدت خشيتها من انعكاس تسريع الانسحاب على داخل العراق في مكافحة تنظيم “داعش” بعد أن كان الرئيس الأميركي حدد 30 يوماً لانسحاب تلك القوات.

وذكر ترمب في تغريدة على تويتر، أمس الاثنين، أنه الشخص الوحيد الذي يمكنه الحديث عن عودة هذه القوات بعد تحقيقها نصراً كبيراً، وأضاف “لو أن أحدا غيري فعل ما فعل في سوريا التي كانت تعج بفوضى تنظيم الدولة عندما أصبح رئيساً، لأصبح بطلاً قومياً”.

ولفت ترمب إلى أن تنظيم “داعش” قد زال في الغالب، وأن القوات الأميركية ستعود ببطء إلى الوطن ليلتحق أفرادها بعائلاتهم، مشيراً إلى أن المعركة مع فلول التنظيم ستستمر.

يأتي هذا بالتزامن مع تصريحات السيناتور الجمهوري الأمريكي، ليندسي غراهام، الذي قال في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، أمس، إن الرئيس الأمريكي حدد ثلاثة أهداف يجب التأكد من تحقيقها قبل الانسحاب الكامل من سوريا.

وبحسب غراهام، فإن ترامب سيتأكد من أن أي انسحاب من سوريا سيتم بطريقة تضمن تدمير تنظيم الدولة  بشكل كامل، وأن إيران لن تملأ الفراغ في سوريا، إلى جانب التأكد من حماية الكرد.

وكان الرئيس الأميركي فاجأ حتى حلفاءه حين أعلن يوم 19 كانون الأول الجاري أنه سيسحب الجنود الأمريكيين المنتشرين في سوريا، وعددهم نحو ألف جندي، بحجة أنه تمت بالفعل هزيمة تنظيم الدولة في سوريا.

لكن قرار ترمب واجه انتقادات من حلفاء غربيين على غرار فرنسا، كما أثار غضب مليشيا الوحدات الكردية المدعومة من التحالف الدولي، والتي تسيطر على مناطق واسعة في شمال شرقي سوريا.

وفي سياق متصل، قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيطلب من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إبطاء الانسحاب الأميركي من سوريا، وفق ما أوردته وكالة بلومبيرغ.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن الرئيس ترامب وافق على طلب من نتنياهو بسحب القوات الأميركية من سوريا تدريجيا، وأوضح أن نتنياهو سيلتقي وزير الخارجية الأميركي اليوم الثلاثاء في البرازيل، لبحث الأمر على هامش حفل تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب خايير بولسونارو.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل