صحيفة “إسرائيلية”: ترامب وافق على انسحاب بطيء من سوريا

فريق التحرير1 يناير 2019آخر تحديث :
قوات أمريكية شرق سوريا – أرشيف

كشف مسؤول رفيع المستوى في حكومة الاحتلال الاسرائيلي اليوم الإثنين، عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على طلب من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بسحب القوات الأمريكية من سوريا تدريجياً.

وصرح المسؤول الذي لم يذكر اسمه، للصحافيين المرافقين لـ”نتنياهو” في رحلته الحالية إلى البرازيل (حضور حفل تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو) بأن رئيس الوزراء تلقى إحاطة بشأن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وتحدث مع ترامب، بحسب صحيفة “يديعوت احرونوت”.

وقال المسؤول إن “رئيس الوزراء يعتقد أن الانسحاب الأمريكي من سوريا يمثل فرصة حتى الآن، لم يتغير الوجود الإيراني على الأرض منذ القرار الأمريكي”.

وأعلنت حكومة الاحتلال الاسرائيلي مراراً أنها لن تسمح بتموضع إيران عسكرياً في سوريا، وتقوم من حين لآخر بمهاجمة أهداف عسكرية على مواقع ومستودعات أسلحة لمليشيات إيران وحزب الله اللبناني.

وسيجتمع “نتنياهو” مع وزير الخارجية الأمريكى “مايك بومبيو” يوم الثلاثاء القادم، خلال حفل تنصيب بولسونارو، وبعد عودته إلى تل أبيب، سيجتمع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون”، لمناقشة سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وكان السيناتور الجمهوري “ليندسي غراهام” قال أمس الأحد، أن “ترامب” أمر بتباطؤ في الانسحاب من سوريا.

وفي ذات السياق دافع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عن قراره بسحب قوات بلاده من سوريا، وكتب ترامب على تويتر يوم الاثنين، أنه كان قام بحملة انتخابية من أجل سحب الجنود الأمريكيين من سوريا ومن مناطق أخرى، مشيراً إلى أنه يفعل ما كان قد وعد به،  مضيفاً “لو أن أحدا آخر غير دونالد ترامب قام بما فعلته أنا في سوريا، لأصبح بطلا قوميا”.

 

 

ورأى ترامب أن ”تنظيم الدولة” اختفى إلى حد بعيد، وقال “نحن نقوم الآن بإعادة جنودنا ببطئ إلى الوطن وإلى أهليهم بينما نقوم في الوقت نفسه بمحاربة فلول الدولة”.

وكان الرئيس الأميركي قد أعلن في التاسع عشر من الشهر الجاري البدء الفوري بسحب الجنود الامريكيين من سوريا والبالغ عددهم 2000 جندي، حيث ذكرت تقارير إعلامية أنه سوف يتم سحب القوات في غضون ستة أشهر، غير أن مسؤولين أمريكيين قالوا إن سحب القوات قد يستغرق عدة أشهر.

وأعقب هذا القرار، إعلان وزير الدفاع “جيمس ماتيس” اعتزامه التخلي عن منصبه بحلول نهاية العام بسبب اختلاف وجهة نظره مع قرار “ترامب” الذي قوبل بانتقادات حادة أيضا من حلفاء الولايات المتحدة، حيث انتقد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” قرار الرئيس ترامب بالانسحاب من سوريا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل