الإمارات تعود إلى حضن الأسد وتفتتح سفاراتها بدمشق

فريق التحرير27 ديسمبر 2018آخر تحديث :
انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي لعمال يجرون أعمال صيانة في مبنى السفارة – سبوتنيك

دمشق – حرية برس:

أعلنت الإمارات رسمياً، اليوم الخميس، إعادة علاقاتها مع نظام الأسد وافتتاح سفارتها مجدداً في العاصمة دمشق.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” عن الخارجية الإماراتية، أن سفارة الدولة في دمشق عادت للعمل، وأن القائم بالأعمال بالنيابة باشر مهام عمله من مقر السفارة اعتباراً من اليوم”.

وبررت الخارجية الإمارتية هذه الخطوة بأنها “تؤكد حرص حكومة الإمارات على إعادة العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مسارها الطبيعي بما يعزز ويفعل الدور العربي في دعم إستقلال وسيادة الجهورية العربية السورية ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية ودرء مخاطر التدخلات الإقليمية في الشأن العربي السوري”، حسب وصفها.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن وزارة الإعلام التابعة لنظام الأسد قولها إن السفارة ستعيد فتح أبوابها بعد ظهر اليوم، دون ذكر تفاصيل أخرى عن الشخصيات التي ستحضر الافتتاح من الجانبين.

ونقلت شبكة “سي إن إن” العربية عن مسؤول إماراتي قوله إن إعادة فتح السفارة سيكون في الساعة الثانية بالتوقيت المحلي لدمشق، مشيراً إلى أن الإمارات لم تعين سفيراً لها في دمشق حتى الآن.

وأكدت مصادر خاصة لـ”حرية برس” في وقت سابق، قيام دولة الإمارات بأعمال ترميم لسفارتها في العاصمة دمشق، تمهيداً لإعلان افتتاحها وتطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد.

وقالت المصادر إن أعمال الترميم والدهان والتجهيزات الكهربائية في سفارة الإمارات الواقعة بحيّ أبو رمانة تجري على قدم وساق منذ أسابيع.

وخلال سنوات الحرب، ضيّقت الإمارات على معارضي نظام الأسد واعتقلت بعضهم، في حين استضافت مقربين من النظام، كما احتوت مصارفها مئات ملايين الدولارات لشخصيات موالية للنظام وعائلته، منهم رجل الأعمال السوري وابن خالة بشار الأسد “رامي مخلوف” المصنف اسمه ضمن العقوبات الدولية.

كما وصل الأمر بحكومة الإمارات إلى دعم نظام الأسد بالنفط والغاز والمشتقات النفطية التي يسخرها النظام في قتله للسوريين، وهو ما كشفه وثائقي الجزيرة “شريان الأسد السري”.

يُذكر أن دول الخليج العربي قطعت العلاقات مع نظام الأسد في بداية الثورة 2011، على المستوى الدبلوماسي، لكن الإمارات أبقت قسماً قنصلياً في السفارة في أبو ظبي من أجل تقديم الخدمات للجالية السورية، إضافة إلى تقارير إعلامية تحدثت عن دور خفي لعبته في دعم نظام الأسد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل