ترامب يهين السعودية مجدداً: الرياض تتكفل بإعادة إعمار سوريا

فريق التحرير25 ديسمبر 2018آخر تحديث :
الدمار بفعل قصف قوات الأسد والعدوان الروسي والمليشيات الطائفية أحال مناطق سورية بأكملها إلى ركام – كفر بطنا – ريف دمشق – عدسة أمير أبو جواد، حرية برس©

حرية برس:

في إهانة جديدة لقادة المملكة العربية السعودية أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” مساء اليوم الإثنين، أن السعودية سوف تتكفل بالمبلغ المطلوب لإعادة إعمار سوريا بدلاً من الولايات المتحدة، معبراً عن امتنانه الشديد للمملكة على هذه الخطوة.

وفي تغريدة له على تويتر قال “ترامب” إن “السعودية وافقت على تقديم التمويل اللازم لإعادة إعمار سوريا نيابة عن الولايات المتحدة”.

وأضاف أنه “من الجيد أن تساعد الدول الثرية جيرانها بدلاً من أن تقوم بذلك دولة عظمى تبعد خمسة آلاف ميل”، في إشارة إلى بلاده، مختتماً بقوله “شكرا للسعودية”.

 

 

وحتى الآن لم يصدر أي تعليق من المملكة العربية السعودية بشأن ما أعلنه الرئيس الأميركي حول تكفلها بإعادة إعمار سوريا.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد صرحت في آب/أغسطس الماضي، أنها ستعيد توجيه 230 مليون دولار من التمويل المجمد لأغراض أخرى غير سوريا، وأنها جمعت 300 مليون دولار من شركائها في التحالف لجهود إعادة الإعمار في مناطق مستردة من تنظيم الدولة في شمال شرقي سوريا.

وتعرض الرئيس الأميركي لانتقادات واسعة من مسؤولين أميركيين بعد قراره الأخير القاضي بانسحاب قوات بلاده من سوريا بشكل كامل، مبررين الانتقادات بأنه يفتح الطريق أمام إيران وروسيا لغزو المنطقة، فيما رجح مراقبون أن تغريدات “ترامب” جاءت محاولة منه الرد على منتقديه.

وقبل ساعات قال “ترامب” في تغريدة له إن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” زوده بمعلومات وافية عن إمكانية قضاء تركيا على بقايا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا، مضيفاً أنه “شخص قادر على ذلك، فضلاً عن أن تركيا جارة لسوريا، وجنودنا عائدون إلى الديار”.

وأعلن “ترامب” أمس عبر تويتر أنه بحث مع “أردوغان” مكافحة تنظيم الدولة والانسحاب “البطيء وعالي التنسيق” للقوات الأميركية من سوريا، إضافة إلى التبادل التجاري بين البلدين بشكل موسع.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل