“علي مملوك” في القاهرة بدعوة من النظام المصري

فريق التحرير23 ديسمبر 2018آخر تحديث :

حرية برس

بدعوة من رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، الوزير عباس كامل، زار اللواء علي مملوك، رئيس مكتب الأمن القومي السوري، القاهرة في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، وفقاً لوكالة أنباء نظام الأسد “سانا” في زيارة نادرة يقوم بها مسؤول أمني بارز في النظام السوري إلى مصر منذ اندلاع النزاع في سوريا.

وقد عقد المسؤولان اجتماعاً يوم السبت تناولا فيه القضايا السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب، وفقاً لصحيفة مصر اليوم الصادرة بالإنكليزية، من دون الكشف عما إذا كان مملوك، الذي يعد أحد أبرز المسؤولين الأمنيين بالنظام السوري، قد غادر القاهرة أم لا.

من الجدير بالذكر أن هذه هي الزيارة الأولى لمملوك إلى القاهرة منذ عام 2016، حيث التقى خلال زيارته الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بدعوة من الجانب المصري أيضاً، وفق ما نقل الإعلام الرسمي للنظام السوري حينذاك. وكان مصدر سياسي سوري مواكب لتلك الزيارة قد صرح آنذاك لوكالة لفرانس برس أنها “لم تكن الزيارة \الأولى لمملوك إلى القاهرة، إلا اأها أول زيارة معلنة”.  وقد تم الاتفاق خلال الزيارة على إعادة تفعيل العلاقات الديبلوماسية بين البلدين وصولاً الى إعادة تبادل السفراء في وقت قريب.

وكانت الزيارة التي استمرت يوماً واحداً آنذاك قد أثارت ضجة واسعة على مواقع التواصل، خاصة أنها جاءت في وقت كانت تشهد فيه علاقة مصر مع بعض دول الخليج توتراً بسبب الموقف من القضية السورية.

ويعد مملوك واحداً من أفراد الحلقة الضيقة المحيطة برئيس النظام بشار الأسد، واسمه مدرج على لائحة العقوبات الأوروبية المفروضة على أركان النظام ومتعاونين معه.

وتأتي زيارة مملوك بعد أيام من زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى سوريا، ومقابلة رئيس النظام السوري بشار الأسد، كأول رئيس عربي يزور سوريا، منذ انطلاق الثورة السورية في العام 2011.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل