ارتفاع حصيلة قتلى وجرحى الاحتجاجات في السودان

فريق التحرير21 ديسمبر 2018آخر تحديث :
صورة تداولها ناشطون على تويتر تظهر جانباً من الاحتجاجات في جامعة الخرطوم – تويتر

السودان – حرية برس:

ارتفعت حصيلة القتلى في السودان إلى ثمانية اليوم الخميس، إضافة إلى سقوط عشرات المصابين، في الاحتجاجات التي اندلعت على خلفية الأوضاع المعيشية السيئة في ولايتي القضارف شرقي البلاد وولاية النيل، وفقاً لما ذكر مسؤولون لوسائل إعلام محلية.

وقتل ستة أشخاص في مدينة القضارف، فيما شهدت ولاية نهر النيل مقتل شخصين احتجاجاً على ارتفاع أسعار الخبز، وكانت السلطات أعلنت في وقت سابق فرض حظر تجول في القضارف “حفاظا على ممتلكات المواطنين”.

 

 

ونقلت قناة “سودانية 24” عن المتحدث باسم حكومة ولاية نهر النيل “إبراهيم مختار” قوله إن “مواطنين اثنين لقيا حتفهما في المظاهرات التي شهدتها مدينتا بربر والعبيدية” بالولاية، فيما أعلن معتمد مدينة القضارف “الطيب الأمين طه” أن “عدد القتلى بالمدينة ارتفع إلى 6 مواطنين”، وفق المصدر نفسه.

من جانبه، قال إبراهيم عثمان مدير شرطة ولاية الخرطوم (وسط)، إن “الولاية شهدت احتجاجات متفرقة محدودة، ظهر الخميس، ضمت عددا من طلاب الجامعات خاصة في وسط المدينة”، مشيراً إلى أن الشرطة لم تبادر بتفريق المتظاهرين، وإنما انتظرت حتى تفرقوا تلقائياً، وأكد عثمان أن “الأوضاع الأمنية في ولاية الخرطوم مستقرة”.

من جهته، اتهم الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم “عمر باسان” أشخاصاً وصفهم بـ “أصحاب الأجندات ممن استغلوا بعض المتشردين، وآخرين في المظاهرات، لإظهار حكومة رئيس الوزراء معتز موسى بأنها ضعيفة”.

وقال “باسان” إن “هناك جهات (لم يسمّها) تعمل على إضعاف الحكومة لنيل مكاسب سياسية”، مضيفا أن ذلك “تجلى من خلال نهب وتخريب بعض المنشآت العامة”، كما اعتبر أن “استهداف مقرات المؤتمر الوطني من قبل المتظاهرين يؤكد على وجود أجندة”، ومضى بالقول “هؤلاء يريدون أن يظهروا المؤتمر الوطني على أنه حزب ضعيف”، دون تحديد، وتابع “حزبنا أصدر توجيها إلى كافة منسوبيه والعقلاء من السياسيين، لحماية مقرات الحزب الحاكم ومنشآت الدولة”.

وأشعل متظاهرون النار في وقت سابق من الخميس في مقرين لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في مدينتي دنقلا والقضارف في شمال وشرق السودان إثر التظاهرات، وفي ولاية نهر النيل التي بدأت فيها الاحتجاجات بمدينة عطبرة الأربعاء وامتدت الخميس إلى مدينتي الدامر وبربر، قررت لجنة الأمن بالولاية فرض حظر التجوال فيهما، وامتدت الاحتجاجات إلى العاصمة حيث أغلق طلاب جامعات شوارع رئيسية في أم درمان المدينة التوأم للخرطوم والجزء الغربي من العاصمة.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية ’’غير الرسمية‘‘، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحياناً 60 جنيهاً مقابل الدولار الواحد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل