أطباء غزة ينجحون بأول عملية شفط ’’جلطة دموية‘‘

صحةمنوع
فريق التحرير18 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 أشهر
48418175 1298396806975915 8035134038375137280 n - حرية برس Horrya press
عدد من الأطباء ينجحون بإجراء أول عملية شفط لجلطة دماغية لشابة عشرينية تعاني من الشلل النصفي في غزة – متداول

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

نجح فريق طبي فلسطيني داخل مشفى الشفاء وسط مدينة غزة، من إجراء عملية شفط ’’جلطة دموية‘‘ من شرايين الدماغ بالقسطرة لشابة في العشرين من العمر، كانت تعاني من جلطة دماغية حادة أدت الى حدوث شلل نصفي في اليد اليسرى والساق اليسرى، لتعود الحركة إليها من جديد بعد الشلل.

وقال الدكتور ’’محمد حبيب‘‘ استشاري ورئيس قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي بغزة في حديثه لحرية برس، أن ’’المريضة العشرينية، كانت تعاني من الشلل النصفي، حيث خضعت قبل لإجراء زرع للصمام الثنائي للقلب قبل سنوات من الأن‘‘.

وبيّن حبيب، أنه ’’تم تصوير أشعة مقطعية للدماغ لإستثناء وجود نزيف دموي، وتحويل المريضة بشكل عاجل من قبل أخصائي المخ والأعصاب إلى قسم عمليات القسطرة القلبية داخل المشفى‘‘، مضيفاً أنه تم إدخال أنبوب إلى الشريان الدماغي الأوسط ثم تكسير التخثر بواسطة بالون وشفط التخثر ومن ثم استعادة حركة اليد والساق اليسرى بشكل كامل وهي على طاولة العمليات.

وتكوّن الفريق الطبي كلاً من الدكتور ’’محمد حبيب‘‘ استشاري ورئيس قسم القسطرة القلبية ’’محمد حلس‘‘ استشاري قسطرة امراض القلب الخلقية، و’’ماجد الشناط‘‘ ، و’’موسى أبو زور‘‘، و’’باسل عماد‘‘، و’’سمية الحوت‘‘، و’’عمر عبد الهادي‘‘، لإجراء تلك العملية.

وتعتبر العملية التي تكللت بالنجاح، هي الأولى من نوعها على مستوى فلسطين بمجهود الطاقم الطبي الفلسطيني، بالإضافة إلى أنه ليست العملية الأولى التي ينجح فيها ذلك الفريق بإجراء عملية تكلل بالنجاح، حيث قاموا بإجراء عدد من العمليات للمرضى حالاتهم صعبة، نجحوا بإجرائها رغم الإمكانيات البسيطة التي تمتلكها تلك الطواقم داخل قطاع غزة.

يشار إلى أن قطاع غزة يعاني من نقص العديد من المستلزمات والمعدات الطبية الازمة لإجراء العديد من العمليات للمرضى داخل مشافي بالقطاع من قبل الكوادر والطواقم الطبية، إلى جانب منع العديد من المرضى الذي يحتاجون لإجراء عمليات لهم رغم حصولهم على تحولات طبية للعلاج بالخارج نتيجة حصار الاحتلال الإسرائيلي المفروض على غزة منذ ما يزيد عن 12 عاماً.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة