البحرين: قرار أستراليا بشأن القدس لا يمس مطالب فلسطين

فريق التحرير16 ديسمبر 2018آخر تحديث :
وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة – AFP

أعلن وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد الخليفة، أمس السبت، أن اعتراف أستراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل “خطوة لا تمس بالمطالب الشرعية للفلسطينيين”.

موقف الوزير البحريني جاء تعليقاً على إدانة الجامعة العربية هذا الاعتراف، وفق ما أورده بحسابه الموثق على “تويتر”.

ونشر الوزير البحريني تغريدة على موقع تويتر قال فيها: “كلام مرسل وغير مسؤول. موقف أستراليا لا يمس المطالب الفلسطينية المشروعة وأولها القدس الشرقية عاصمة لفلسطين ولا يختلف مع المبادرة العربية للسلام والجامعة العربية سيدة العارفين”.

 

ويأتي موقف البحرين وسط رفض فلسطيني وإدانة من جامعة الدول العربية للقرار الأسترالي، بوصفه انتهاكاً خطيراً للوضع القانوني الدولي الخاص بمدينة القدس ولقرارات الشرعية الدولية.

وشهدت العلاقات بين البحرين و”إسرائيل” تطوراً وصل إلى حد التطبيع في مجالات سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية.

كما جمعتهما علاقات سرية على مستوى عالٍ في السنوات الأخيرة، والتقى مسؤولون بحرينيون وإسرائيليون عدة مرات بأوروبا، وعلى هامش الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، وفق ما كشفته صحيفة “هآرتس” العبرية سابقاً.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، أعلن أمس السبت اعتراف بلاده بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، لكنه قال إن بلاده لن تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس إلا بعد تسوية سلمية مع الفلسطينيين.

ونقلت الولايات المتحدة وغواتيمالا سفارتيها رسمياً من تل أبيب إلى القدس في مايو الماضي، وجاء افتتاح السفارة الأمريكية تنفيذاً لإعلان واشنطن اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل.

ونتج عن ذلك تنديد دولي كبير بالخطوة الأمريكية، وقطع القيادة الفلسطينية اتصالاتها مع واشنطن.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل