“دي ميستورا” يعتزم بحث اللجنة الدستورية لسوريا مع الدول الضامنة

فريق التحرير15 ديسمبر 2018آخر تحديث :
المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا في اجتماعات فيينا – الأناضول

يعتزم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، بحث تشكيل اللجنة الدستورية السورية مع ممثلي روسيا وتركيا وإيران في جنيف بداية الأسبوع المقبل.

وقالت الأمم المتحدة في بيان، أمس الجمعة، إن دي ميستورا سيلتقي مسؤولين من الدول الضامنة بعد انتهائه من تقييم إمكانية تشكيل لجنة دستورية “متوازنة وشاملة ذات مصداقية”.

ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الأممي إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول نتائج الجهود لتشكيل اللجنة الدستورية في العشرين من الشهر الجاري.

وبحسب البيان، من المقرر أن يجري دي ميستورا مشاورات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش في إطار منتدى في العاصمة القطرية الدوحة، ثم سيعود إلى جنيف وبعد ذلك سيتوجه إلى نيويورك لرفع التقرير أمام مجلس الأمن الدولي.

وقال وزير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الجمعة، إن  قائمة أسماء اللجنة الدستورية جاهزة بشكل عام، وسيتم تسليمها لدي ميستورا أوائل الأسبوع القادم.

وكانت صعوبات اعترضت تشكيل اللجنة الدستورية منذ أشهر من قبل دي ميستورا، وهو ما دعا الولايات المتحدة الأمريكية إلى التهديد بأنها ستنهي مساري أستانا وسوتشي في حال لم يتم تشكيل اللجنة نهاية العام الجاري.

والأسبوع الماضي، قال المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، جيمس جيفري، في مؤتمر صحفي، إنه “إذا لم يتم تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بتعديل الدستور السوري، منتصف الشهر الحالي، فأمريكا ستنهي مسار أستانة”، مضيفاً  أنه يجب عدم مواصلة المبادرة “الغريبة” في سوتشي وأستانا القاضية بتشكيل اللجنة.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل