الأردن يكشف عن عدد السوريين العائدين من معبر “نصيب”

فريق التحرير15 ديسمبر 2018آخر تحديث :
معبر “نصيب” الحدودي بين سوريا والأردن – جيتي

حرية برس:

كشفت مصادر أردنية رسمية، أمس الجمعة، عن أعداد اللاجئين السوريين الذي عادوا إلى سوريا، منذ فتح معبر نصيب منتصف تشرين أول الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، عن مصدر رسمي، لم تسمه، قوله إن “عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا لبلادهم، منذ فتح المعبر الحدودي بين البلدين، بلغ 5 آلاف و703 لاجئين، حتى مساء الخميس الماضي”.

وأوضح المصدر أنه “خلال هذه الفترة غادر المملكة عبر معبر نصيب، 28 ألف و774 مواطناً سورياً لا يحمل صفة لاجئ، بينما بلغ عدد السوريين الذين دخلوا الأردن 14 ألف و741 شخصا”.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نفت الخميس الفائت صحة التقارير التي تتحدث عن عودة ما يقارب 30 ألف سوري إلى بلادهم وأكدت أن العدد الحقيقي لم يتجاوز الأربعة آلاف لاجئ، وأشارت إلى أن الأرقام الكبيرة المبالغ فيها تعكس الحركة العامة على الحدود وليست الأرقام الفعلية للاجئين.

وكانت وكالة “فرانس برس” نقلت عن مصدر أمني أردني، الأسبوع الماضي، بأنه غادر نحو 28 ألف سورياً بينهم مايقارب 3400 لاجئ مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة في الأردن، عائدين إلى بلدهم عبر معبر نصيب، منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين في منتصف تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقول عمّان إن عددهم الإجمالي منذ اندلاع الثورة السورية بلغ نحو 1.3 مليون سوري.

ويتخوف السوريين من العودة إلى منازلهم في سوريا، من الاعتقال من قبل قوات نظام الأسد، بالإضافة للخوف من المليشيات الشيعية التي باتت منتشرة في كافة المحافظات التي يسيطر عليها النظام، فضلاً عن رفض الشبان العودة والخدمة في صفوف جيش الأسد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل