أستراليا تعترف رسمياً بالقدس الغربية عاصمة لـ”إسرائيل”

فريق التحرير15 ديسمبر 2018آخر تحديث :
موريسون قال في أكتوبر إنه مستعد لنقل السفارة – جيتي

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، اليوم السبت، أن أستراليا تعترف بالقدس المحتلة عاصمة لـ”إسرائيل”، لكن نقل السفارة من تل أبيب لن يحصل قبل التوصل إلى تسوية سلمية.

وقال موريسون في تصريح صحفي في سيدني: إن “أستراليا تعترف الآن بالقدس الغربية، حيث مقر الكنيست وكثير من المؤسسات الحكومية، عاصمة لإسرائيل”.

وأضاف موريسون: “نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس الغربية عندما يكون ذلك عملياً.. وبعد تحديد الوضع النهائي”.

وأشار إلى أنه في هذه المرحلة الانتقالية، ستفتح أستراليا مكتبا للدفاع والتجارة في القدس الغربية، موضحاً أن أستراليا تدعم “ديمقراطية ليبرالية” في الشرق الأوسط.

وتعرضت أستراليا لضغوط دولية كبيرة، وخاصة من ماليزيا وإندونيسيا، عقب تلويحها بالاعتراف بالقدس الكبرى عاصمة لـ”إسرائيل”، إذ أعربت الدول عن أسفها من قرار أستراليا، معلنة أنها ستقطع الاتفاقات التجارية كافة وستضر بالعلاقات بين أستراليا ودولٍ عدة.

وحذرت السلطات الأسترالية، الجمعة، مواطنيها في إندونيسيا –ذات الغالبية المسلمة-، من أي مشادات مع المواطنين الإندونيسيين، وخاصة في ظل تحذير إندونيسيا التي تعتبر قبلة السياح الأستراليين، من اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

وتسعى حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى ترغيب الدول بنقل سفاراتها إلى القدس، عقب إعلان ترامب القدس عاصمة لـ”إسرائيل”، متجاهلاً القرارات الدولية التي تدعم حل الدولتين، ما حدا بدول كبيرة إلى غض الطرف عن إعلان ترامب وعدم التعامل معه.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل