إقرار ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة في مؤتمر ’’مراكش‘‘

omar
لاجئون
omar10 ديسمبر 2018آخر تحديث : الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 6:35 مساءً
630 - حرية برس Horrya press
لاجئون على الحدود المقدونية – أرشيف

حرية برس:

صادقت 164 دولة بالإجماع، اليوم الاثنين، على ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة في مؤتمر ’’مراكش‘‘ بالمغرب، والذي تم التوصل إليه في يوليو/تموز الماضي لجعل عملية الهجرة آمنة ومنظمة.

ووفق ماذكرت وكالة ’’أسوشيتد برس‘‘، إن 164 دولة وافقت بالإجماع على ميثاق الأمم المتحدة للهجرة، فيما رفضته الولايات المتحدة وعدة دول أخرى.

وقال وزير الخارجية المغربي ’’ناصر بوريطة‘‘، إن أغلبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أيدت اتفاقاً عالمياً غير ملزم يتعامل بشكل أفضل مع تدفق المهاجرين، مشيراً إلى أن عدد الحكومات التي انضمت لتأييد الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة كان أقل من عدد الدول التي عملت على صياغته.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، ’’أنطونيو غوتيرش‘‘، نفى أن يكون الاتفاق العالمي حول الهجرة، الذي توصلت إليه الدول الأعضاء بالمنظمة في يوليو/تموز الماضي، يتضمن فرض أية سياسات من جانب الأمم المتحدة على أية دولة بما يمس سيادتها.

وينعقد المؤتمر الحكومي الدولي لاعتماد الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، في مدينة مراكش المغربية، على مدار يومي 10 و11 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ووضع جميع أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 عضوا باستثناء الولايات المتحدة، اللمسات الأخيرة على الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

وانسحبت ثمانية دول من المصادقة على الميثاق بعدما وافقت عليه في البداية، ومن بينها الولايات المتحدة والنمسا والتشيك وبلغاريا وبولندا.

وتنص الاتفاقية على أن يتم تنظيم الهجرة بشكل آمن ومنظم وشرعي للحد من الهجرة “غير الشرعية”، مع السعي إلى معالجة أسباب الهجرة من المصدر ذاته ومساعدة البلدان التي تشهد موجات هجرة، بالإضافة إلى جعل المهاجرين مصدر ازدهار البلدان التي لجأوا إليها، كما تنص على منع الاعتقالات العشوائية في صفوف المهاجرين وطالبي اللجوء.

  • وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة