قمة مجلس التعاون الخليجي تنطلق اليوم في الرياض

فريق التحرير
2018-12-09T11:36:09+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير9 ديسمبر 2018آخر تحديث : الأحد 9 ديسمبر 2018 - 11:36 صباحًا
14A9A2CF 9BE7 43B6 A847 1D1093A11F03 w1023 r1 s - حرية برس Horrya press
لم تعلن قطر عن مشاركة أميرها تميم بن حمد رسمياً في القمة – AFP

تبدأ أعمال قمة مجلس التعاون لدول الخليج التاسعة والثلاثين في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأحد، في وقت تشهد فيه العلاقات الخليجية توتراً فيما بينها بسبب خلاف كبير مع قطر.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية، عن مصدر قطري مسؤول لم تسمه أن تميم بن حمد لن يشارك في القمة الخليجية المرتقبة، وأضاف المصدر أن تمثيل قطر في القمة الخليجية سيكون على مستوى وزير الدولة فقط.

ووجه العاهل السعودي الدعوة لأمير قطر لحضور القمة، ولكن الدوحة لم تعلن حتى الآن رسمياً عن مستوى تمثيلها في القمة.

وفي هذا السياق، أكد الديوان الملكي البحريني ترأس الملك بن عيسى وفد بلاده في أعمال المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا” أن أمير البلاد صباح الأحمد الجابر الصباح سيتوجه إلى السعودية على رأس الوفد الكويتي في قمة العاصمة السعودية الرياض.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن نائب رئيس الوزراء العماني فهد آل سعيد، سيترأس وفد بلاده الرسمي نيابة عن سلطان عمان، يرافقه وفد رسمي في مقدمته وزير الخارجية يوسف بن علوي.

كما الإمارات أعلنت ترؤس محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفد بلاده للقمة. ووفق بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم، يترأس آل مكتوم، وفد الإمارات بالقمة الخليجية، التي تستضيفها العاصة السعودية الرياض اليوم.

وتأتي قمة الرياض وسط أزمة خليجية مستمرة منذ منتصف 2017، عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر.

وفي وقت سابق السبت، لمحت صحيفة “الشرق” القطرية، إلى عدم مشاركة تميم في أعمال القمة الخليجية، وقالت: “إن كل الدلائل تشير إلى أن الشيخ تميم بن حمد لن يكون على رأس الوفد القطري في قمة الرياض غداً”.

وكانت القمة الخليجية التي استضافتها الكويت العام الماضي، شهدت غياب قادة السعودية والإمارات والبحرين وكذلك سلطنة عُمان، بينما حضرها أمير قطر وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بالإضافة إلى وفود على مستوى الوزراء من باقي الدول.

  • المصدر: وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة