حرب كلامية بين “ترامب” ووزير خارجيته السابق “تيلرسون”

فريق التحرير8 ديسمبر 2018آخر تحديث :
لم تمضِ العلاقة بين ترامب وتيلرسون على نحو جيد – أرشيف

وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزير خارجية بلاده السابق ريكس تيلرسون، بـ”الغباء”، الجمعة، معتبراً أن الوزير الحالي مايك بومبيو يقوم بمهام عمله بصورة “رائعة”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ترامب قارن خلالها بين بومبيو وتيلرسون، منتقداً الأخير بقوة بأنه “غبي كصخرة” و”كسول كالجحيم”.

وكتب ترامب: “مايك بومبيو يقوم بعمل رائع، أنا فخور به للغاية. لم يكن سلفه ريكس تيلرسون يملك القدرة العقلية اللازمة. كان غبيا كصخرة ولم أستطع التخلص منه بالسرعة الكافية. كان كسولًا كالجحيم. إنها لعبة جديدة تماماً، روح عظيمة في الدولة!”، حسب تعبيره.

 

وكان تيلرسون قال خلال حديث لقناة “سي بي إس” الأمريكية، أمس الجمعة، إن ترامب “غير منضبط، ولا يحب القراءة، ولا يطلع على التفاصيل ولا يحبها”.

وقال أيضاً: “الشيء الصعب بالنسبة إلي هو قدومي من شركة إكسون موبيل التي تمتاز بالانضباط العالي والتركيز، ثم العمل مع رجل غير منضبط، لا يقرأ التقارير، ولا يقول سوى هذا ما أعتقده”.

وعزا تيلرسون ظهور ترامب مراراً بشكل “انفعالي” إلى أنه يتصرّف وفق غريزته. “كنت أقول له سيدي الرئيس أفهم ما تريدون القيام به، لكن ليس بوسعكم القيام بذلك؛ هذا مخالف للقانون”.

ولم تمض العلاقة بين ترامب وتيلرسون على نحو جيد، بحسب تقارير صحفية، حيث كان وزير الخارجية السابق غير راض عن بعض سياسات ترامب؛ مثل انسحابه من الاتفاق النووي.

وأقال ترامب تيلرسون بشكل مفاجئ عبر تغريدة نشرها على “تويتر”، في مارس الماضي. واستبدل ترامب بتيلرسون مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية السابق، مايك بومبيو، الذي يتبنّى نهجاً أكثر تشدداً من تيلرسون، وخاصة تجاه إيران.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل