مهندس سوري يصمّم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في تركيا

فريق التحرير15 ديسمبر 2018آخر تحديث :
يمكنها أن تسير بسرعة تصل حتى 70 كيلو متراً في الساعة – الأناضول

حرية برس:

تمكن شاب سوري لاجئ إلى تركيا من تصميم سيارة تعمل على الطاقة الشمسية والكهرباء مستفيداً من قطع كهربائية معطلة وخردوات جمعها من المنطقة الصناعية في مكان إقامته.

وبحسب وكالة ’’الأناضول‘‘ التركية، تمّكن الشاب ’’محمد عبدو 30 عاماً‘‘ يحمل شهادة هندسة إلكترون من إنتاج سيارة تعمل بالطاقة الشمسية مستعيناً بخردوات المصانع قرب مكان إقامته في ولاية هاتاي جنوب البلاد.

وتحتوي السيارة على حساس للمطر، ومسجلة، ونظام ذكي للعودة إلى الخلف، ونظام ملاحة ’’خرائط جوجل‘‘، وهي تتسع لشخصين، ويمكنها أن تسير بسرعة تصل حتى 70 كيلو متراً في الساعة، كما يمكنها العمل عن طريق الكهرباء، إذ تسير البطارية الكاملة مسافة 70 كيلو متراً، ويمكن إعادة شحنها بشكل كامل في 4 ساعات.

وقال ”محمد” إن كلفة السيارة كان يمكن أن تكون أقل من ذلك لو توفر الدعم بما يسهم في إنتاج أعداد أكبر من السيارات، مضيفاً أنه يعمل حالياً على إنتاج سيارة جديدة.

ولجأ الشاب السوري إلى تركيا منذ عام 2011، وبقي لنحو عامين بدون عمل الأمر الذي دفعه لتحقيق حلم الطفولة لصناعة سيارة تعمل على الطاقة الشمسية والكهربائية، ليتمكن بعد جهد أربع سنوات من صناعة السيارة التي أطلق عليها اسم “سينار” بتكلفة إجمالية بلغت 4 آلاف دولار.

وسبق أن احتفى الإعلام التركي بقصة نجاح “إبراهيم طه” الذي أنشأ ورشة حدادة ليعيل بها أسرته وقد أبدع في صنعته حتى تمكن من صناعة أطقم الأرائك باستخدام براميل مياه فارغة لتلقى رواجاً كبيرا في هاتاي.

تحتوي السيارة على حساس للمطر، ومسجلة، ونظام ذكي للعودة إلى الخلف – الأناضول
يمكنها العمل عن طريق الكهرباء، إذ تسير البطارية الكاملة مسافة 70 كيلو متراً، ويمكن إعادة شحنها بشكل كامل في 4 ساعات – الأناضول
المكان الذي يعمل به محمد على تصميم سيارته – الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل