المجرم بسام حيدر

فريق التحرير2 ديسمبر 2018آخر تحديث :

لا شرعية للجناة

المجرم بسام حيدر

معلومات عامة:

مكان الولادة: اللاذقية
الاختصاص: الجيش والقوات المسلحة – القوى الجوية

موقع الخدمة الحالي:

قائد الفرقة 20 قوى جوية

مواقع الخدمة السابقة:

2016: قائد الفرقة 20
2015: ضابط في الفرقة 20
قبل 2011: قائد اللواء 24 مستقل (يشمل مطاري دير الزور والرقة)
ضابط في القوى الجوية

لدى اندلاع الاحتجاجات السلمية في آذار عام 2011 كان بسام حيدر برتبة عميد، ويتولى منصب قائد اللواء 24 قوى جوية في دير الزور، وهو لواء مستقل، يتبع لقيادة القوى الجوية مباشرة، ويشرف على مطاري ديرالزور والطبقة العسكريين.

وقد عُرف عن العميد بسام حيدر طائفيته المقيتة في تعامله مع المدنيين بدير الزور، حيث اشترك مع اللواء جامع جامع في تولي الشؤون الأمنية بدير الزور، وشارك بنفسه في تنفيذ طلعات جوية ضد المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام، وساعده في ممارسة الانتهاكات واسعة النطاق؛ نائبه العميد سرحان العلي، والعميد محمود يوسف. ويعتبر العميد بسام حيدر رجل مدير إدارة المخابرات الجوية في المنطقة اللواء جميل حسن.

ويعتبر بسام حيدر المسؤول الأول عن كافة الطلعات الجوية والجرائم التي نفذتها طائرات اللواء 24 خلال الفترة 2011-2015، حيث كانت أسراب اللواء تنطلق من مطاري دير الزور والطبقة، ونتيجة لكثرة تلك العمليات، فقد تم وقف جميع الطلعات التدريبية وتسخير ساعات الطيران لقصف المناطق الثائرة وخاصة في ريف دير الزور، وأرياف الرقة والحسكة وحلب.

ونظراً لتردي وضع مقاتلات النظام، وما نتج عن التحليق المتواصل لطائرات متهالكة فنياً من كثرة الأعطال الفنية؛ فقد طلب العميد بسام حيدر إرسال المزيد من الطائرات إلى اللواء 24 حيث تم إرسال 4 طائرات “ميغ 23” من مطار السين إلى مطار دير الزور، و4 طائرات “سوخوي 22” من مطار الشعيرات إلى مطار الطبقة، ونفذت تلك الطائرات (بالإضافة إلى الطائرات الموجودة أصلاً في اللواء 24 تحت قيادة العميد بسام حيدر) آلاف الطلعات الجوية، والتي حصدت أرواح الآلاف من المدنيين في المنطقة الشرقية وشردت عشرات الآلاف منهم.

لمزيد من المعلومات حول اللواء المجرم بسام حيدر: http://blacklist.pro-justice.org/?p=635

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل