الأمم المتحدة تجدد مطالبة ’’إسرائيل‘‘ بالانسحاب من الجولان المحتل

فريق التحرير11 ديسمبر 2018آخر تحديث :
جنود من جيش الاحتلال الاسرائيلي قرب قرية مجدل شمس في الجولان المحتل – AFP-Getty

حرية برس:

جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية الأصوات مطالبتها الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب من كامل الجولان السوري المحتل إلى خط الرابع من حزيران 1967 تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأعادت الجمعية العامة خلال اعتمادها مساء الجمعة للقرار المعنون ’’الجولان السوري‘‘، التأكيد على المبدأ الأساسي المتمثل بعدم جواز اكتساب أراضي الغير بالقوة وفقاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وطبقاً لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب على الجولان السوري المحتل.

وأدانت الجمعية عدم امتثال الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن لقرار مجلس الأمن رقم 497 الصادر عام 1981، مؤكدةً أن قرار ’’إسرائيل‘‘ الصادر بتاريخ 14 يناير 1981 بفرض قوانينها وولايتها وإدارتها على الجولان السوري المحتل لاغٍ وباطل وليست له أي شرعية على الإطلاق، مطالبةً الاحتلال بإلغاء قراره.

وكانت اعترضت الولايات المتحدة، لأول مرة على مسودة قرار سنوي بالأمم المتحدة يدعو الاحتلال الإسرائيلي لإلغاء سلطته على هضبة الجولان السوري المحتل، الأمر الذي قوبل بإشادة من مسؤولين ’’إسرائيليين‘‘.

وامتنعت الولايات المتحدة في السنوات السابقة عن التصويت على القرار السنوي بشأن “الجولان السورية المحتلة” الذي يعتبر قرار إسرائيل فرض سلطتها على المنطقة “باطلا ولاغيا”، لكن مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي قالت يوم الخميس إن واشنطن ستصوت ضد القرار.

وتشكل هضبة الجولان منطقة عازلة بين كيان الاحتلال وسوريا مساحتها نحو 1200 كيلومتر مربع. واحتلت قوات العدو الإسرائيلي معظم الهضبة من سوريا في حرب عام 1967 وأعلن الاحتلال ضمها في 1981 في تحرك لم يلق اعترافا دولياً.

  • حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل