الرئيس الأوكراني يتهم بوتين بالسعي وراء ضم بلاده إلى روسيا

فريق التحرير29 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين – رويترز

وجه الرئيس الأوكراني، بيترو بورشينكو، اتهاماً مباشراً للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالسعي إلى ضم أوكرانيا بأكملها إلى بلاده، طالباً المساعدة لوقف التوغل الروسي.

ودعا بورشينكو المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في مقابلات مع وسائل إعلام ألمانية إلى مساعدة كييف في هذه الأزمة.

وقال لصحيفة “بيلد”: “لا تصدقوا أكاذيب بوتين، وشبه إعلان روسيا بأنها بريئة في هذه القضية بإنكارها في 2014 وجود قوات روسية في القرم رغم أنها تحركت لضمها”.

وأضاف أن “بوتين يريد عودة الإمبراطورية الروسية القديمة.. القرم ودونباس والبلد بأكمله كقيصر روسي، كما يرى نفسه، لا يمكن أن تصلح إمبراطوريته من دون أوكرانيا. إنه ينظر إلينا على أننا بلده”.

ودعا بوروشينكو ألمانيا، أكبر وأغنى مشتري الغاز الروسي، إلى وقف بناء خط أنابيب بحري للغاز يسمح لروسيا بتزويد ألمانيا بالإمدادات مباشرة دون المرور بأوكرانيا.

وقال لصحيفة “فونكه”: إنه “نحتاج إلى رد فعل قوي وحازم وواضح على السلوك العدائي الروسي.. هذا يعني أيضا وقف مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم2”.

واحتجزت روسيا ثلاث سفن للبحرية الأوكرانية واطقمها يوم الأحد قرب شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014. وقالت روسيا إن السفن دخلت مياهها بشكل غير قانوني وهو ما نفته أوكرانيا بشدة.

وكانت روسيا واحتجزت ثلاث سفن للبحرية الأوكرانية واطقمها يوم الأحد قرب شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014. وقالت روسيا إن السفن دخلت مياهها بشكل غير قانوني وهو ما نفته أوكرانيا بشدة.

  • المصدر: رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل