بدء الجولة الـ11 من مباحثات “أستانا” حول سوريا

فريق التحرير28 نوفمبر 2018آخر تحديث :
من المقرر أن تعقد الدول الضامنة اليوم اجتماعا ثلاثيا قبيل الجلسة الرئيسية التي ستقام الخميس – أرشيف

بدأت في العاصمة الكازاخية أستانا، صباح اليوم الأربعاء، اللقاءات الثنائية في إطار الجولة الـ 11 لاجتماعات الدول الضامنة حول سوريا.

وقالت الخارجية الكازاخية في بيان: إن جميع الأطراف الذين تمت دعوتهم للجولة الجديدة من المحادثات في مؤتمر “أستانا 11” حول سوريا، وصلوا إلى “أستانا”، بما فيهم الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران.

ويرأس “أحمد طعمة” وفد المعارضة وقوى الثورة العسكرية، فيما يرأس الوفد التركي نائب وزير الخارجية “سيدات أونال”، وعلى رأس الوفد الروسي “ألكسندر لافرينتيف”، المبعوث الرئاسي الخاص لسوريا، أما الوفد الإيراني فيرأسه “حسين جابري أنصاري”، مساعد أول وزير الشؤون الخارجية للشؤون السياسية.

و يجري اللقاء الأول بين ممثلي روسيا ونظام بشار الأسد في فندق “ريتز كارلتون”. وفي كلمة قبل بدء الاجتماع، قال ألكسندر لافرينتيف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، إنهم سيبحثون تشكيل اللجنة الدستورية والوضع في محافظة إدلب، ومشاكل اللاجئين، ومكافحة الإرهاب.

ومن المنتظر أن يعقد اليوم أيضا الاجتماع الـ 6 لمجموعة العمل المعنية بإطلاق سراح المحتجزين في سوريا، فضلاً عن تقييم عملية تبادل الأسرى التي جرت بين النظام والمعارضة نهاية الأسبوع الماضي.

ووصل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى الفندق المذكور حوالي الساعة 9:00 بتوقيت تركيا (6:00 ت.غ).

والثلاثاء، أعلنت الأمم المتحدة في بيان، أن دي ميستورا سيسعى من أجل التوصل إلى نتيجة ملموسة في ما يتعلق بتشكيل اللجنة الدستورية.

من جهة أخرى، قالت مصادر في المعارضة السورية بحسب وكالة “الأناضول”، إن المعارضة المسلحة التي يمثلها رئيس الحكومة السورية المؤقتة السابق أحمد طعمة، ستؤكد بشكل خاص خلال اللقاء مع روسيا والأمم المتحدة، على عدم تشكّل المناخ المناسب من أجل عودة اللاجئين وإعادة إعمار البلاد، وعلى مواصلة النظام لاعتقالاته.

وفي ما يتعلق بالوفد التركي، قالت مصادر دبلوماسية مشاركة في المباحثات، إنه سيبدأ اجتماعاته بعد الساعة 11:00 بتوقيت تركيا (8:00 ت.غ)، وسيجتمع الوفد التركي برئاسة نائب وزير الخارجية سيدات أونال، المعارضة السورية، ويجري لقاءات ثنائية مع ممثلي روسيا وإيران.

ومن المقرر أن تعقد الدول الضامنة اليوم اجتماعا ثلاثياً قبيل الجلسة الرئيسية التي ستقام الخميس.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل