البحرين تدعو رسمياً وزير الاقتصاد “الإسرائيلي” لزيارتها

فريق التحرير26 نوفمبر 2018آخر تحديث :
نتنياهو لمح إلى تحسن العلاقات مع دول خليجية – أرشيف

تلقى وزير الاقتصاد في الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين، دعوة رسمية من البحرين لزيارتها منتصف شهر أبريل المقبل للمشاركة في مؤتمر عالمي في مجال التكنولوجيا والابتكار ينظمه البنك الدولي.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي أمس الأحد أن المؤتمر سيعقد على مستوى وزاري، وسيناقش على مدار ثلاثة أيام الأساليب لتحفيز أماكن العمل وتعزيز النمو الاقتصادي بمشاركة صناع قرار ومبادرين ومستثمرين من 170 دولة.

وتأتي الأنباء عن هذه الدعوة، في أعقاب تصريحات لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، خلال استقباله رئيس تشاد “إدريس ديبي” في “إسرائيل”، قال فيها إنه سيزور دولا عربية أخرى قريباً، بعد زيارته سلطنة عُمان نهاية الشهر الماضي.

وسبق أن كشف مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أن البحرين هي الوجهة القادمة له، معتبراً أن هذه الزيارة ليست إلا تمهيداً لأمر أكبر ولشرق أوسط آخر.

وقال هاني مرزوق المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء للإعلام العربي، في تصريحات لهيئة البث الإسرائيلية إنها “بداية لعلاقات جديدة ودلالة على أننا في المسار الصحيح لتصحيح التاريخ”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن الزيارة.

وأشار مرزوق إلى أن “إسرائيل ترى العالم العربي الكبير والمتنوع والغني بالمقدرات البشرية، وهي تريد إقامة علاقات كبيرة معه على المستوى العلمي والأكاديمي”، وقال إنها “تقوم بجهود كبيرة جداً على الأصعدة الأمنية والأكاديمية وسنرى ثمارها”.

فيما أشارت القناة الإسرائيلية الثانية، إلى أن “إسرائيل تسعى من خلال قنوات اتصال لم تشر إلى طرفها الثاني، لتطوير علاقات مع السودان أيضاً”.

وأضافت:” ستكون باكورة العلاقات (مع السودان)، السماح للطائرات الإسرائيلية بعبور الأجواء السودانية في طريقها إلى البرازيل، لتقصير مدة هذه الرحلات وللتوفير اقتصادياً على شركة الطيران الإسرائيلية (إل عال)”.

وللاحتلال الإسرائيلي علاقات دبلوماسية مع اثنتين فقط من الدول العربية هما مصر والأردن، غير أن نتنياهو لمح إلى تحسن العلاقات مع دول خليجية تعدها “إسرائيل” حلفاء طبيعيين في مواجهة إيران.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل