نذر تصعيد جديد.. روسيا تحتجز سفينتين لأوكرانيا قرب القرم

الرئيس الأوكراني يدعو قادة الجيش لاجتماع طارئ

فريق التحرير26 نوفمبر 2018آخر تحديث :
جسر القرم عبر مضيق كيرتش – سبوتنيك

حرية برس:

في تصعيد جديد بين البلدين.. اتهمت أوكرانيا القوات البحرية الروسية باحتجاز ثلاث سفن عسكرية أوكرانية في مضيق كيرتش قرب بحر آزوف اليوم الأحد، بعد أن أطلقت النار باتجاهها ما أدى الى سقوط جريحين أوكرانيين، بحسب بيان للقوات البحرية الأوكرانية.

وندد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو  “بهذا العمل العدواني الذي قامت به روسيا بهدف الدفع عمدا نحو تفاقم الوضع” في هذه المنطقة، كما دعا بوروشنكو قادة الجيش الأوكراني لاجتماع طارئ، بحسب ما جاء في تغريدة لسفياتوسلاف تسيغولكو، المتحدث باسم الرئيس الأوكراني.

وكان بيان لقيادة القوات البحرية الأوكرانية أفاد أن “القوات الخاصة الروسية احتجزت السفن الثلاث” مضيفا “هناك معلومات تفيد بأن بحارين أوكرانيين أصيبا بجروح”.

وسبق للبحرية الاوكرانية أن اتهمت روسيا بإطلاق النار على هذه السفن التي كانت تحاول الانتقال من البحر الأسود الى مضيق كيرتش الذي يفصل القرم عن روسيا ويعتبر مدخلا الى بحر آزوف.

وأضاف بيان البحرية الأوكرانية ان “الزورقين السريعين المدرعين برديانسك ونيكوبول أصيبا برصاص العدو ولم يعودا قادرين على الإبحار. أما القاطرة اياني كابو فقد أجبرت على التوقف”.

وكان الوضع تدهور اليوم الأحد حول بحر آزوف بشكل مفاجىء، واتهمت أوكرانيا روسيا بأنها صدمت قاطرة أوكرانية وعرقلت الدخول الى بحر آزوف الواقع بين القرم وشرق اوكرانيا.

وفيما لم يصدر من الجانب الروسي أي تعليق فوري على تلك الاتهامات، أفادت الدائرة الصحفية لإدارة الحدود التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي في شبه جزيرة القرم، في وقت سابق اليوم، أنها رصدت عبوراً غير قانوني لثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية الحدود الدولية لروسيا، ودخولها منطقة المياه المغلقة مؤقتاً في المياه الإقليمية الروسية، وهي تتجه من البحر الأسود إلى مضيق كيرتش.

وبدوره أعلن النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف، أن هدف السفن الأوكرانية من عبور الحدود الروسية هو الاستفزاز ضد روسيا لتحريضها على اتخاذ تدابير “انتقامية حاسمة”، لكن روسيا ستفعل كل ما بوسعها لتجنب الاشتباكات مع السفن الأوكرانية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل