زعماء قمة بروكسل يصادقون على الاتفاق.. بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي

فريق التحرير25 نوفمبر 2018آخر تحديث :
المصادقة على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في قمة بروكسل الاستثنائية

بروكسل – حرية برس:

صادق قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد خلال قمة استثنائية عقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل على اتفاق تاريخي يقضي بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتنظيم مستقبل العلاقات بين الطرفين.

وفي تصريح لرئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، نقلت وكالة رويترز عن توسك قوله إن زعماء الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة أقروا اليوم الأحد اتفاق خروج بريطانيا بعد أقل من ساعة من بدء قمة زعماء التكتل، وأضاف دوتسك أن الاتحاد الأوروبي أقر اتفاقية الانسحاب والإعلان السياسي بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في المستقبل“.

وكان توسك قال في تغريدة له أمس السبت على تويتر: “أعتقد أننا توصلنا في نهاية الأمر إلى أفضل تسوية ممكنة”، معبرا عن ارتياحه لأن الدول الـ27 “اجتازت بنجاح اختبار الوحدة والتضامن”.

ومن جهتها قالت رئيسة ليتوانيا داليا جريبا وسكايتي بعد الجلسة التاريخية إنه ”تم إقرار اتفاق خروج بريطانيا لكن طريق عملية الخروج ما زال طويلا“.

وكان ميشيل بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي الذي قاد المفاوضات مع الجانب البريطاني وصف عملية التفاوض في تصريح له قبيل تصويت القادة بأنها كانت شديدة الصعوبة والتعقيد، وأكد بارنييه أن الاتحاد وبريطانيا سيبقون حلفاء وشركاء وأصدقاء بعد بريكست.

والجدير بالذكر أن مباحثات الانسحاب بين لندن والمفوضية الأوروبية استمرت17 شهرا، وتوصلت إلى اتفاق مكون من 585 صفحة يتضمن بشكل تفصيلي البنود القانونية لانسحاب بريطانيا من التكتل، كما يرسم الاعلان السياسي المرفق الأهداف المشتركة للندن وبروكسل في علاقاتهما المستقبلية. وهو غير ملزم، ويتعين على البرلمان الأوروبي والبرلمان في بريطانيا أن يصادقا على الاتفاق الذي أطلق عليه “اتفاق الانسحاب” قبل أن يدخل حيز التنفيذ في 29 آذار/مارس 2019.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل