رويترز: عشرات الأمراء السعوديين يسعون لمنع تولي بن سلمان العرش

فريق التحرير20 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الملك سلمان بن عبد العزيز – رويترز

نقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر مقربة من البلاط الملكي السعودي، أن العديد من أفراد العائلة الحاكمة يسعون لمنع ولي العهد محمد بن سلمان من أن يصبح ملكاً، وذلك على خلفية الضجة الكبيرة التي تسبب بها مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وبحسب المصادر فإن العشرات من الأمراء وأبناء العم من فروع أسرة آل سعود يريدون أن يروا تغييراً في ترتيب خط الخلافة، لكنهم لا يريدون التحرك في ظل وجود الملك سلمان؛ لكونهم يُدركون أن الملك البالغ من العمر 82 عاماً لن ينقلب على ابنه المفضل.

وتقول رويترز إنهم يناقشون بالمقابل أن يعتلي الأمير أحمد بن عبد العزيز (76 عاماً) الأخ الشقيق للملك سلمان العرش بدلا من ابن أخيه محمد بن سلمان.

وقال أحد المصادر التي استندت إليها وكالة رويترز إن أمراء بارزين يعتقدون أن تغييرا في خط ولاية العهد لن يؤدي إلى مقاومة من قبل أجهزة الأمن والاستخبارات التي يسيطر عليها محمد بن سلمان حاليا، لأن ولاء هذه الأجهزة للعائلة المالكة ككل وليس لفرد بعينه.

وكان الأمير أحمد وهو الوحيد على قيد الحياة من أشقاء الملك سلمان، قد عاد إلى المملكة الشهر الماضي في خضم تداعيات اغتيال خاشقجي، وأفادت تقارير بأنه عاد بضمانات غربية.

وكان موقع “ميدل إيست آي” البريطاني قد كشف بشكل حصريّ أن الأمير “أحمد بن عبدالعزيز”، شقيق العاهل السعودي الملك “سلمان”، يفكر في عدم العودة إلى وطنه بعد تصريحات أدلى بها للمحتجين اليمنيين والبحرينيين خارج منزله في لندن في وقت سابق، والتي نأى فيها بنفسه وبقية آل سعود عن أعمال أخيه الملك وابن أخيه، ولي العهد محمد بن سلمان، وفق ما قاله مصدر كبير مقرّب من الأمير.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل