“غوتيريش” يطلب من “دي مستورا” البقاء بمنصبه لأداء المهمة الأخيرة

فريق التحرير20 نوفمبر 2018آخر تحديث :
المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا – AFB

طلب الأمين العام للأم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، البقاء في منصبه لأداء “المهمة الأخيرة”.

وقال “دي مستورا” في الإفادة التي قدمها، مساء الإثنين، أمام جلسة لمجلس الأمن بشأن سوريا، إن مهمته الأخيرة تتمثل في “التحقق من إمكانية عقد اللجنة الدستورية”.

وأشار إلى أنه مستعد لتوجيه الدعوات الرسمية لأعضاء اللجنة لعقد اجتماع منتصف ديسمبر/ كانون الأول المقبل. مضيفاً أنه مستعد للتخلي عن جهود تشكيل لجنة صياغة الدستور “إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية ديسمبر 2018”.

وقال بهذا الخصوص: “في هذه الحالة المؤسفة سأكون بالتأكيد على استعداد لأشرح لكم (لأعضاء مجلس الأمن) لماذا لم تنعقد اللجنة”.

وفي 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أبلغ المبعوث الأممي إلى سوريا، مجلس الأمن الدولي اعتزامه مغادرة منصبه في الأسبوع الأخير من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، دون أن يوضح آنذاك أسباب ذلك، مكتفيا بالقول إن الأمر يعود لـ”ظروف شخصية”.

والشهر الماضي، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، تعيين الدبلوماسي النرويجي “غير بيدرسن”، مبعوثاً خاصاً إلى سوريا، خلفا لـ”دي ميستورا”.

ويكتنف الغموض مسألة تشكيل اللجنة الدستورية، حيث نقاط الخلاف بين الدول المعنية أكثر من نقاط الاتفاق، فضلاً عن الشروط الأربع التعجيزية التي اشترطها نظام الأسد حول تشكيلها، وذلك في رسالتين بعثها إلى مجلس الأمن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة.

  • المصدر: الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل