أردوغان وترامب يتفقان على كشف ملابسات مقتل خاشقجي

فريق التحرير17 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ـ Getty

اتفق الرئيسان؛ التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي دونالد ترامب، على الكشف عن ملابسات جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بكافة أبعادها، وعدم السماح بالتستّر عليها.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الرئيسين، أمس الجمعة، بحسب مصادر في الرئاسة التركية، حسبما أفادت وكالة “الأناضول” الرسمية التركية.

وبحث أردوغان وترامب، في الاتصال المسائل الثنائية، وجريمة خاشقجي، إضافة إلى التحقيقات الأمريكية المتواصلة بشأن منظمة “غولن”، وأنشطة مكافحة الإرهاب في سوريا، والعلاقات الاقتصادية الثنائية.

والخميس الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بقتل خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، هو “رئيس فريق التفاوض معه”، دون ذكر اسمه، وأنّ جثة المجنيّ عليه (خاشقجي) تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل (دون تسميتهم)، وتم نقلها إلى خارج مبنى القنصلية.

لكن هذا الإعلان يتناقض مع ما تؤكده وسائل إعلام، خاصة الغربية منها، بأن من أصدر أمر قتل خاشقجي هو ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، فضلاً عن إعلان من النيابة العامة السعودية أن الجريمة حدثت من جراء شجار عابر مع أشخاص في القنصلية.

وأعرب الرئيسان خلال الاتصال الهاتفي عن ترحيبها ببدء تسيير دوريات مشتركة في إطار خريطة الطريق المتعلقة بمنطقة منبج شمالي حلب، وتناولا مسألة استكمال العملية بأقرب وقت، وفقاً للمصادر.

وأشارت إلى أن أردوغان أبلغ ترامب بأن تركيا تنتظر من الولايات المتحدة الأمريكية أن توقف دعمها للمليشيات الكردية في سوريا.

والخميس، سيّر الجيش التركي الدورية المشتركة الثالثة مع نظيره الأمريكي في  مدينة”منبج” شمال حلب، بموجب “خريطة الطريق” المتفق عليها بين أنقرة وواشنطن.

وفي يونيو الماضي، توصلت واشنطن وأنقرة لاتفاق “خريطة طريق” حول منبج التابعة لمحافظة حلب، تضمّن إخراج عناصر مليشيات وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة، وتوفير الأمن والاستقرار فيها.

  • المصدر: الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل