جرحى برصاص الاحتلال في جمعة “التطبيع خيانة” بغزة

فريق التحرير
2018-11-16T22:03:06+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير16 نوفمبر 2018آخر تحديث : الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 10:03 مساءً
46508000 1275964825885780 5155944265586573312 n copy - حرية برس Horrya press
آلاف الفلسطينيين يحتشدون قرب السياج الفاصل خلال مسيرات العودة شرق قطاع غزة – حرية برس©

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

أصيب عشرات الشبان الفلسطينيين اليوم الجمعة، بالرصاص الحي و قنابل الغاز المسيل للدموع أطلقها جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات مسيرات العودة في جمعة حملت اسم “التطبيع خيانة” على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة مع الأراضي المحتلة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د.”أشرف القدرة” في حديثه لـ”حرية برس” أن “أكثر من 40 فلسطينياً أصيبوا بجراح مختلفة، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال المتمركزة داخل السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة، الرصاص الحي بشكل مكثف على الشبان المتظاهرين في الجمعة الـ 35 من مسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة”⁦.

وأردف “القدرة” إن “من بين الإصابات 18 إصابة بالرصاص الحي و5 إصابات أخرى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وصفت جراحهم ما بين المتوسطة والخطيرة، و17 آخرين بالشظايا”.

من جهته قال الناطق باسم حركة حماس “حازم قاسم” في بيان صحفي له إن “شعبنا الذي يخرج اليوم تحت شعار التطبيع خيانة، يبعث برسالة واضحة برفض التطبيع مع الاحتلال، ويؤكد على أن العلاقة مع الاحتلال وكل مكونات الأمة هي علاقة صراع، ولا يمكن أن تكون علاقة طبيعة”، وأوضح “قاسم” إن “الاحتلال الإسرائيلي هو العدو المركزي للأمة، وأن التطبيع يشجع الاحتلال على استمرار عدوانه وحصاره على قطاع غزة.

بدورها أشارت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة في مؤتمر صحفي لها في مخيمات العودة إلى إن “توحد المقاومة تدعونا جميعا إلى رص الصفوف من أجل إنجاز المصالحة كخطوة ضرورة لمواجهة المؤامرات التي تستهدف القضية الفلسطينية”. وبينت “الهيئة” أن “مسيرات العودة وكسر الحصار مستمرة بطابعها السلمي ولن تتوقف إلا بتحقيق الأهداف المشروعة”.

وأردفت “الهيئة” أنها “تجري اتصالات مع قوى عربية لتنظيم مؤتمرات لمناهضة التطبيع في اليوم العالمي للشعب الفلسطيني في التاسع والعشرين من الشهر الحالي”، كما دعت “المواطنين الفلسطينيين للمشاركة في الجمعة القادمة من مسيرات العودة بعنوان (المقاومة توحدنا وننتصر)”.

يشار إلى أن حصيلة الشهداء والجرحى خلال مواجهات مسيرات العودة، بحسب ما أوردته وزارة الصحة بغزة، بلغت أكثر من 218 شهيداً وأكثر من 24 ألف مصاب بحراج مختلفة، منذ انطلاقتها في الثلاثين من شهر آذار الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *