سيول جارفة تؤدي إلى أضرار كبيرة بريف حماة الشرقي

فريق التحرير
2018-11-14T14:02:56+02:00
محليات
فريق التحرير14 نوفمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 2:02 مساءً
11 - حرية برس Horrya press
عمت الأمطار والسيول كامل ريف حماه الشرقي – عدسة: وليد أبو همام – حرية برس©

وليد أبو همام – حماة – حرية برس:

شهدت محافظة حماة يوم أمس أمطار غزيرة في عموم مناطقها، وخاصة ريفها الشرقي، مما أدى لتشكل السيول التي اجتاحت معظم القرى وأدت إلى أضرار كبيرة في ممتلكات السكان.

وتعرضت الكثير من القرى لسيول جارفة، مما تسبب في أضرار كبيرة في ممتلكات السكان وخاصة البيوت القديمة والمنخفضة، حيث دخلت مياه السيول المحملة بالأتربة والأحجار إلى المنازل فأدى ذلك إلى إنهيار بعض الجدران.

وقال “محمد” أحد سكان قرية “الربا” شرقي حماة: إن “القرية تعرضت يوم أمس لسيول لم تشهدها من قبل نتيجة غزارة الأمطار وساعد في ذلك الموقع الجغرافي للقرية، حيث تقع على مسار الوادي الذي يعرف بالوادي الشمالي حيث تتجمع مياه الأمطار من التلال المحيطة بالقرية مشكلة هذه السيول”.

وأضاف: أن “الأضرار الناتجة عن السيول بلغت نسبة كبيرة، حيث تهدمت بعض جدران المنازل والحظائر، كما أدت إلى جرف الكثير من المزروعات وجرف التربة من الحقول وتعطل الكهرباء وتلوث مياه الشرب، كما وأدت إلى إحتجاز الأطفال في المدرسة لفترة طويلة حتى استطاع الأهالي الوصول إليهم بواسطة الجرارات و نقلهم”.

ورغم غزارة الأمطار والسيول في القرية، فقد حاول سكانها تخفيف أضرار هذه السيول من خلال وضع حواجز ترابية أمامها أو إحداث فتحات في الجدران التي تقع في طريق السيل لمنع انحباس المياه فؤادي إلى هدم الجدران.

ولم يقتصر تشكل السيول على منطقة واحدة بل عمت الأمطار كامل ريف حماه الشرقي، وغطت المياه غالبية الأراضي ودخلت إلى الكثير من البيوت، في حين لم تسجل أي حالات إصابة لدى الأهالي بسبب أخذ الحيطة والحذر وتوقع تشكل هذه السيول مسبقاً.

WhatsApp Image 2018 11 14 at 1.41.33 PM3 - حرية برس Horrya press
دخلت مياه السيول المحملة بالأتربة والأحجار إلى المنازل فأدى ذلك إلى إنهيار بعض الجدران – عدسة: وليد أبو همام – حرية برس©
WhatsApp Image 2018 11 14 at 1.41.33 PM2 - حرية برس Horrya press
إجتاحت السيول معظم القرى وأدت إلى أضرار كبيرة في ممتلكات السكان – عدسة: وليد أبو همام – حرية برس©
WhatsApp Image 2018 11 14 at 1.41.33 PM1 - حرية برس Horrya press
أدت السيول إلى جرف المزروعات وتعطل الكهرباء وتلوث مياه الشرب – عدسة: وليد أبو همام – حرية برس©
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة