بعد قرار الخروج.. الاتحاد الاوروبي يدعو بريطانيا لبدء آلية الخروج وكاميرون يستقيل

فريق التحرير24 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

british-europe
لندن – حرية برس:
حض قادة مؤسسات الاتحاد الاوروبي الجمعة، بريطانيا على بدء آلية الخروج “بأسرع وقت ممكن” بعد قرار البريطانيين التاريخي الانفصال عن الكتلة الاوروبية.

وكتب رؤساء المجلس الاوروبي دونالد توسك والمفوضية الاوروبية جان كلود يونكر والبرلمان الاوروبي مارتن شولتز، والرئيس الدوري الهولندي للاتحاد مارك روتي في بيان مشترك “نترقب الآن من حكومة المملكة المتحدة ان تنفذ قرار الشعب البريطاني هذا بأسرع وقت ممكن”، مضيفين “نبقى جاهزين للشروع في المفاوضات”.

وقد أظهرت النتائج غير النهائية لفرز أصوات الناخبين البريطانيين حول عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، أن 52 % من الناخبين صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد.

وصوت معظم الناخبين في إنجلترا وويلز، لصالح الخروج من الاتحاد الأووربي، في حين صوت معظم ناخبي اسكتلندا وأيرلندا الشمالية، لصالح البقاء.

وأدت نتائج الاستفتاء، إلى انخفاض سعر الجنيه الاسترليني، أمام الدولار الأمريكي، إلى أدنى مستوى له منذ عام 1985.

وكانت صناديق الاقتراع فتحت أبوابها أمام الناخبين، في السابعة من صباح أمس الخميس للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء، الذي يقرر بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي من عدمه، واستمرت عملية التصويت حتى العاشرة من مساء أمس بالتوقيت المحلي

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عزمه ترك مهامه في مؤتمر حزبه القادم، على ضوء نتائج استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال كاميرون للصحفيين أمام مقر إقامته في داونينغ ستريت إنه أبلغ ملكة بريطانيا بهذا الصدد موضحا “لا أعتقد أنه سيكون من الملائم لي أن أمسك بدفة قيادة البلاد إلى وجهتها المقبلة”.

وأضاف إنه يجب انتخاب رئيس للوزراء بحلول المؤتمر السنوي لحرب المحافظين بعد ثلاثة أشهر، وبيّن أنه يجب انتخاب رئيس وزراء جديد للتفاوض مع الاتحاد الأوروبي للخروج.

وسيهدد قرار الخروج من الاتحاد الاوروبي من جانب آخر وحدة المملكة المتحدة، إذ اعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا سترغون الجمعة ان اسكتلندا “ترى مستقبلها ضمن الاتحاد الاوروبي”، ممهدة بذلك الطريق امام استفتاء جديد حول الاستقلال.
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة