أردوغان: قدمنا تسجيلات مقتل خاشقجي للسعودية ودول آخرى

الرياض ترفض أي تحقيق دولي في قضية خاشقجي

فريق التحرير110 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – الأناضول

حرية برس:

قال الرئيس التركي ’’رجب طيب أردوغان‘‘، اليوم السبت، إن أنقرة أسمعت التسجيلات المتعلقة بمقتل الصحفي جمال خاشقجي إلى كل من السعودية والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، مشدداً أنه “لا داعي للمماطلة”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بمطار أسن بوغا في العاصمة أنقرة، قبيل توجهه إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في فعاليات إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وأوضح أردوغان رداً على سؤال حول مكان جثة خاشقجي، ’’لا توجد بأيدينا أي وثيقة أو دليل بهذا الخصوص، لكن الأشخاص الموقوفين لدى السعودية الـ18 الذين قدموا إلى إسطنبول، ولا سيما الفريق المكون من 15 شخصاً، يعرفون بالتأكيد من هو القاتل أو القتلة، ومصير الجثة‘‘.

ولفت أردوغان إلى أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، سبق أن صرح بأن الجثمان سُلم إلى متعاون محلي، مضيفاً ’’لكنهم ينكرون ذلك الآن‘‘.

وأضاف الرئيس التركي ’’القتلة هم بالتأكيد بين الأشخاص الـ15 أو الـ18، وليس هناك داعٍ للبحث عنهم في أي مكان آخر‘‘.

وأشار أردوغان إلى أن الحكومة السعودية قادرة على الكشف عن القاتل ومصير الجثة من خلال دفع هؤلاء الموقوفين على الاعتراف.

وحول زيارة النائب العام السعودي سعود المعجب إلى إسطنبول أواخر أكتوبر الماضي، ولقائه نظيره التركي، قال أردوغان إن النائب السعودي إنما ’’جاء لوضع العراقيل‘‘، مشدداً على ضرورة الكشف عن هوية ’’المتعاون المحلي‘‘ الذي قيل إنه تسلم الجثة.

وذكر الرئيس التركي ’’لقد أوضحت هذه الأمور بنفسي لمبعوثهم الخاص الذي أرسلوه لنا، كما أن مبعوثي الخاص الذي زار السعودية شرح لهم ذلك بكل وضوح‘‘.

وتابع قائلاً: ’’مقابل حسن نوايا تركيا، يتعين على السعودية أن تعلم بأن القاتل بين الموقوفين الـ18، وأن تتحلى بالعدل لدرء هذه الشبهة، وإلا فإنها لن تتخلص منها‘‘.

من جهة آخرى، كشف مسؤولون فرنسيون، أن الرئيس الفرنسي ’’إيمانويل ماكرون‘‘ اتفق مع نظيره الأمريكي ’’دونالد ترامب‘‘، اليوم السبت، على ضرورة تقديم السعودية مزيداً من المعلومات حول قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مسؤولين لم تسمهم، أن الرئيسين أكدا، في لقائهما بباريس على هامش المشاركة في مراسم مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى، ضرورة توضيح كافة الملابسات ’’بما لا يدع مجالاً للشك‘‘.

كما اتفق الرئيسين الفرنسي والأمريكي على ضرورة ’’ألا تسبب القضية مزيداً من زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط‘‘.

بدوره، قال رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير ’’تركي الفيصل‘‘، إن بلاده ’’لن تقبل إطلاقاً‘‘ بتحقيق دولي مستقل في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في كلمة له بمعهد السلام الدولي في نيويورك، حيث اعتبر أن المملكة السعودية تمتلك نظاماً قضائياً ’’مدعاة للفخر‘‘.

وأعرب الفيصل عن أمله أن تضع المملكة ’’كافة الحقائق على الطاولة‘‘، وتفي بتعهدها بالإجابة عن كافة الأسئلة بشأن مصير جثة خاشقجي.

وقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واعترفت الرياض لاحقا بتورط أشخاص من دوائر الحكم في الجريمة، دون الكشف عن مصير الجثة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.

  • وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل