المصور السوري عمر حاج قدور يحصد جائزة “فارين” الفرنسية

فريق التحرير
ثقافة
فريق التحرير9 نوفمبر 2018آخر تحديث : الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 7:11 مساءً
received 348001535767692 - حرية برس Horrya press
الصحفي السوري عمر حاج قدور

حرية برس:

فاز المصور السوري عمر حاج قدور بجائزة “فارين” الفرنسية للصحافة، عن تقرير مصور حمل عنوان “كرة القدم متنفس لشبان بترت أطرافهم جراء الحرب في شمال غربي سوريا”.

وأفاد قدور خلال حديثه مع حرية برس أنه بحكم تغطيته “لجميع الأحداث العسكرية والميدانية والإنسانية في منطقة شمال غرب سوريا كمراسل لوكالة فرانس برس، أركز خلالها على الجانب الاجتماعي والجانب الإنساني على وجه الخصوص لأنه المفتاح لإيصال رسائلنا للغرب”.

وحول اختياره لفكرة التقرير قال “أختار القصص التي تعطي أملا وتفاؤلا بالحياة، لذلك اخترت قصة الشبان الذين بترت أطرافهم جراء الحرب، والذين عرض عليهم الكابتن والمعالج الفيزيائي محمد شيخ الحدادين تشكيل فريق كرة قدم، ابتدئ من 3 أشخاص إلى أن وصل عددهم إلى 26”.

وأضاف قدور بأن الفكرة أتت من كون أن “إعاقة هؤلاء الشبان لن تؤثر على استمرارهم بالحياة”، محاولا أن يوصل رسالته بأن “الإعاقة هي إعاقة الفكر وليس الجسد”، موضحا أنها موجهة “للداخل أكثر منها للخارج ليدرك أن الذين خسروا أحباءهم وبيوتهم وأصيبوا فإن الحياة لن تقف عند ذلك بل ستبقى مستمرة رغم كل المآسي والصعوبات”.

وقال قدور “استطعت من خلال هذا الفيلم القصير تحقيق هدفي وإيصال رسالتي للخارج من خلال هذه القصة التي فازت من بين 30 موضوعا في المسابقة، والتي بحسب لجنة التحكيم كان من الصعوبة تحديد الفائز فيها”.

وأشار إلى أن هذا الفوز ليس له فحسب “بل للثورة السورية ولكل سوري حر”، مهديا إياه “لمحمد شيخ الحدادين ولهؤلاء الشبان في الفريق الذين أعطونا دفع في الحياة، ولكل الشهداء والمعتقلين ولكل سوري حر”.

والجدير بالذكر أن عمر قدور وهو من مواليد بنش في محافظة إدلب، فاز بهذا التقرير عن فئة الأخبار العالمية العالمية في المسابقة التي تقيمها مؤسسة فارين الفرنسية سنويا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة