أميركا: أغلبية ديمقراطية في ’’النواب‘‘ والجمهوريون يحافظون على ’’الشيوخ‘‘

2018-11-07T19:46:00+02:00
2018-11-07T21:52:24+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير7 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
9f9352924e424f2572eff754b0945280f15b4394 - حرية برس Horrya press
الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي في بنساكولا بولاية فلوريدا – أ ف ب

حرية برس:

انتزع الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب الأمريكي من الجمهوريين الذين حافظوا على أغلبيتهم بمجلس الشيوخ خلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس.

وحقق الديموقراطيون انتصاراً كبيراً في الانتخابات التشريعية الأميركية بمنتصف الولاية الرئاسية بانتزاعهم الأغلبية في مجلس النواب، مساء الثلاثاء، لقاء تراجع أقليتهم في مجلس الشيوخ، ما شكل مشهداً سياسياً متبايناً اغتنمه الرئيس دونالد ترامب ليصفه بـ”النجاح”.

وتعد استعادة الديمقراطيين السيطرة على مجلس النواب، بعدما فقدوا الأغلبية فيه قبل 8 أعوام، بمثابة صفعة قوية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت الزعيمة الديمقراطية نانسي بلوسي أمام حشد من أنصارها في واشنطن: “شكراً لكم، غداً سيكون يوماً جديداً في أمريكا”.

وتعهدت زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب، بـ”ترميم الضوابط والمحاسبة” على إدارة ترامب، معتبرةً في الوقت نفسه أن الأميركيين أظهروا في الانتخابات أنهم “سئموا الانقسامات”.

وصوّت الأمريكيون لانتخاب 435 عضواً في مجلس النواب و35 عضواً من أصل مئة في مجلس الشيوخ، كما أدلى الناخبون بأصواتهم لانتخاب 36 من حكام الولايات من أصل 50.

وسجلت المرأة رقماً قياسياً في الترشح خلال انتخابات التجديد النصفي، حيث فازت الديمقراطيتان المسلمتان رشيدة طليب وإلهان عمر بمقعدين في الكونغرس عن ولايتي ميتشغان ومينيسوتا.

من جانبه، وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتخابات التجديد النصفي للكونغرس بأنها “نجاح هائل”، بالرغم من خسارة حزبه في السيطرة على مجلس النواب، حيث كتب ترامب على تويتر “نجاح هائل الليلة”، مضيفاً “شكراً للجميع”.

ويتجه الديموقراطيون إلى انتزاع 27 مقعداً من الجمهوريين، أربعة منها في بنسلفانيا، إنما كذلك في فلوريدا وكولورادو وكنساس ونيوجرزي ونيويورك وفرجينيا.

وبعد عامين من إحداث ترامب مفاجأة مدوية بفوزه بالرئاسة من دون أن تكون له أي خبرة سياسة أو دبلوماسية، لم تحصل “الموجة الزرقاء” المرتقبة ضده.

ويضم مجلس النواب 435 مقعداً يتم تجديدها بالكامل كل سنتين، وكان يتحتم على الديموقراطيين انتزاع 23 مقعداً من الجمهوريين لتحقيق الغالبية، وبحسب موقع “كوك بوليتيكال ريبورت” فسيكسبون ما لا يقل عن ثلاثين مقعداً.

وحقق الجمهوريون انتصاراً ثميناً باحتفاظهم بمقعد تيد كروز في تكساس، رغم إنفاق ملايين الدولارات دعماً لحملة الديموقراطي ’’بيتو أورورك‘‘ الذي كان من أبرز وجوه السباق، فيما هزم الحاكم السابق ريك سكوت في فلوريدا، السناتور الديموقراطي المنتهية ولايته بيل نلسون.

ووسع ترامب وزملاؤه الجمهوريون سيطرتهم على مجلس الشيوخ في انتخابات التجديد النصفي يوم الثلاثاء، بعد حملة دعائية انقسمت فيها الآراء بشدة وشهدت جدلاً عنيفاً بشأن العنصرية والهجرة، لكنهم خسروا الأغلبية في مجلس النواب، في انتكاسة لترامب بعد حملة أصبحت بمثابة استفتاء على قيادته.

  • وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة