واشنطن ترصد الملايين لملاحقة ثلاثة من قادة “العمال الكردستاني”

فريق التحرير
2018-11-06T18:58:44+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير6 نوفمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 6:58 مساءً

5be1b5390f254318fc8252d2 - حرية برس Horrya press

حرية برس

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، رصد مكافآت لمن يدلي بمعلومات عن ثلاثة من قادة “حزب العمال الكردستاني” التركي المصنف إرهابياً، ضمن برنامج “مكافآت لأجل العدالة”.

وتأتي خطوة واشنطن بعد زيارة نائب وكيل وزارة الخارجية الأميركية لأنقرة، وتبادله معلومات هامة مع المسؤولين الأتراك بحسب وسائل إعلام تركية.

ورصدت وزارة الخارجية مبلغ خمسة ملايين دولار أميركي لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض على “مراد كارايلان”، وأربعة ملايين دولار لمن يساعد القبض على “جميل بايك”، مقابل ثلاثة ملايين دولار لمن يساعد بالقبض على “دوران كالكان”.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية صنفت “حزب العمال الكردستاني” كمنظمة إرهابية أجنبية في العام 1997.

نبذة عن المطلوبين

مراد كارايلان (64 عاماً) من مواليد مدينة “بيرة جك” في محافظة “شانلي أورفة”، قيادي بارز في حزب العمال الكرستاني، وقائد “قوات الدفاع الشعبية”، تتهمه تركيا بالتحريض على شن هجمات عنيفة.

جميل بايك (63 عاماً)، عضو مؤسس وزعيم بارز في حزب العمال الكردستاني، وعضو اللجنة التنفيذية.

دوران كالكان (64 عاماً)، زعيم بارز في حزب العمال الكردستاني، وعضو اللجنة التنفيذية، كان مسؤولاً عن هجوم أسفر عن مقتل سبعة جنود أتراك في كانون الأول/ ديسمبر 2009.

وتشهد العلاقات الأميركية التركية، انفراجاً في الأسابيع الأخيرة، حيث أفرجت أنقرة عن القس الأميركي المحتجز لديها “أندرو برانسون” في أكتوبر الماضي، كما رفعت كلتا الدولتان العقوبات المتبادلة على إثر أزمة القس برانسون، فيما بدأت أنقرة وواشنطن تسيير دوريات مشتركة في مدينة منبج شمالي سوريا، في وقت يرى مراقبون أن أنقرة قد تدفع واشنطن للتخلي عن حلفائها الأكراد في سوريا (قوات سوريا الديمقراطية).

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة