أردوغان: دوريات واشنطن مع ’’قسد‘‘ شرق سوريا غير مقبولة

فريق التحرير16 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – جيتي

حرية برس:

قال الرئيس التركي ’’رجب طيب أردوغان‘‘، اليوم الثلاثاء، إن الدوريات الأمريكية المشتركة مع مليشيا قوات سوريا الديمقراطية ’’قسد‘‘ قرب الحدود التركية السورية أمر غير مقبول، وإنه يتوقع من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يوقفها.

وأوضح ’’أردوغان‘‘ للصحفيين بعد لقائه مع كتلة حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة، ’’تسيير القوات الأمريكية دوريات مع وحدات حماية الشعب الكردية أمر غير مقبول‘‘.

وأشار الرئيس التركي، الذي من المقرر أن يجتمع مع نظيره الأمريكي في باريس هذا الأسبوع، إلى أنه سيناقش الدوريات التي تقوم بها الولايات المتحدة ومليشيا قوات سوريا الديمقراطية ’’قسد‘‘ والتي ستسبب ’’تطورات سلبية خطيرة‘‘ على طول الحدود.

ولفت الرئيس التركي إلى أنه ”أظن أننا عندما نتحدث مع ترامب، فإنهم سيوقفون هذه العملية على الأرجح“.

من جهة آخرى، أكد وزير الخارجية التركي ’’مولود جاويش أوغلو‘‘ على عدم القبول بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لمليشيا ’’ب ي د‘‘ في سوريا، وذلك في حديثه المطول للصحفيين في نادي الصحافة الوطني في العاصمة اليابانية طوكيو.

وأوضح الوزير التركي أن مليشيا ’’بي كا كا‘‘ مصنفة على لائحة الإرهاب في أمريكا والأمم المتحدة، لافتاً إلى تأسيس مجموعة عمل مشتركة مع الجانب الأمريكي لمكافحة إرهاب المليشيا.

وأطلع الوزير التركي الصحفيين اليابانيين على ما أنجزته تركيا في منطقة عفرين، في تطهيرها من المليشيات الكردية وتحويلها إلى منطقة آمنة.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن قواتها قامت بتنظيم دوريات مشتركة مع المليشيات الكردية شمال شرقي سوريا، وذلك على خلفية استهداف تركيا لمواقع المليشيات بقذائف المدفعية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون” روب مانينغ، في المؤتمر الصحفي اليومي، من مقر وزارته بالعاصمة واشنطن: “بدأت يوم الجمعة الماضي بتسيير دوريات تأمينية بطول الحدود الشمالية الشرقية لسوريا، وذلك مع شركائنا في قوات سوريا الديمقراطية”.

يشار إلى أن واشنطن وأنقرة تكثفان في الآونة الأخيرة التنسيق بشأن شمالي سوريا، إذ سيّرتا، الخميس الماضي، أول دورية مشتركة في منبج شمال شرقي حلب، بعد أن كانت دوريات الجيش التركي تسير بشكل منفصل، لكن بالتنسيق مع الجيش الأمريكي.

  • حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل