صحيفة روسية: موسكو ستقف على الحياد إذا هاجمت تركيا شرق سوريا

فريق التحرير6 نوفمبر 2018آخر تحديث :
جنود الجيش التركي والجيش السوري الحر على الحدود السورية التركية ضمن عملية “غصن الزيتون”، 21-1-2018، عدسة حسن الأسمر، حرية برس©

حرية برس:

كشفت صحيفة روسية عن خيار موسكو في حال شنت تركيا هجوماً عسكرياً ضد المليشيات الكردية شرقي سوريا.

وقالت صحيفة ” فستنيك كفكازا” الروسية إن “موسكو ستبقى على الحياد لأن موسكو ليس لديها التزامات أمام الأكراد. ولا تحتاج موسكو إلى الدخول في صراعات جديدة مع أنقرة، التي تبقى شريكها الأكثر قيمة في الشرق الأوسط”.

وأضافت الصحيفة الروسية أن “تركيا مصممة على القيام بعملية عسكرية في سوريا في أقصر وقت ممكن من أجل حماية نفسها من التهديد الإرهابي المحتمل من شمال سوريا، خاصة أن الحرب في سوريا دخلت مرحلتها الأخيرة”.

وأوضحت الصحيفة أنه “بعد انتهاء الحرب السورية سيحاول كثير من مقاتلي المليشيات الكردية العودة إلى تركيا ومواصلة أنشطتهم الإرهابية، ولذلك يريد الرئيس التركي طرد هذه المليشيات من شرقي الفرات من أجل منع عودة حزب العمال الكردستاني إلى تركيا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس التركي ناقش خلال قمة “إسطنبول” الرباعية العمليات العسكرية التركية في المستقبل لإيجاد أرضية مشتركة مع روسيا وفرنسا وألمانيا، وتمكن من الحصول على ضمانات بعدم تدخل أي دولة منها في العملية القادمة ضد المليشيات الكردية شرق الفرات.

وكانت تركيا أعلنت مؤخراً عزمها تطهير شرقي الفرات في سوريا من المليشيات الكردية، على غرار ما أنجز في عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” في ريف حلب.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أيام أن بلاده أكملت استعداداتها لإطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق شرقي نهر الفرات في سوريا، مشيراً إلى أن تركيا ستطلق قريباً عمليات أكثر فعالية في تلك المنطقة ضد المليشيات الكردية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل