افتتاح أول مركز صحي في سهل الغاب شمال حماة

فريق التحرير15 نوفمبر 2018آخر تحديث :
مركز الغاب الأوسط الصحي – عدسة: مصطفى أبو عرب – حرية برس©

مصطفى أبو عرب – حماة – حرية برس:

افتتحت مديرية صحة حماة مركزاً صحياً في قرية الحويجة في سهل الغاب بريف حماة الغربي، وهو عبارة عن مركز صحي يخدم المدنيين في المنطقة لعدم وجود مراكز صحية، إذ وجهت مديرية صحة حماة دعوة لحضور افتتاح المركز اليوم الاثنين 5 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال ’’حسان العيسى‘‘ المدير الإداري للمركز الصحي في حديثه لحرية برس، ’’السبب الرئيسي من إنشاء المركز هو خدمة الناس في منطقة الغاب الأوسط تحديداً، إذ تشمل منطقة الغاب الأوسط قرى الغاب من قرية الحويز حتى قرية العمقية، إذ لوحظ فقر هذه المنطقة بالمراكز والنقاط الصحية الفعالة فتم قرار إنشاء المركز بناءً على هذا الأمر‘‘.

وأضاف العيسى ’’تم اختيار الموقع في قرية الحويجة لكونها الموقع مناسب جداً لجميع القرى التي حولها، وتكون نقطة وسط بين قرى الغاب الأوسط، كما أن الهدوء النسبي ووجود نسبة كبيرة من السكان بما يقارب 7500 نسمة ساعد على اختيار الموقع في القرية، حيث أن المركز يخدم تقريباً حوالي 15000 الى 20000 نسمة، وقرى جبل شحشبو ممكن أن يخدمها أيضاً‘‘.

وبيّن العيسى، أنه ’’يوجد عيادة أطفال المشرف عليها الدكتور صادر عبدو، وهو دكتور من أبناء المنطقة، وعيادة طب عام يشرف عليها الدكتور حاتم عواد، بالإضافة إلى عيادة نسائية فيها قابلتين قانونيات، ونحاول قدر الإمكان أن نستقبل الحالات الطارئة وحالات التوليد، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يتم إنشاء مشفى متكامل للنسائية والأطفال في قرية الحواش بسهل الغاب‘‘.

وأوضح المدير أن ’’المركز يضم 13 عامل إلى الآن، ويتألف من (مدير إداري، طبيب أطفال، طبيب عام، صيدلانية، 4 ممرضين، ممرضتين، قابلة قانونية عدد 2، حارس، ومستخدم للمركز)، أما عن الدوام فهو إداري يبدأ من الساعة 8 صباحا حتى 3 عصراً‘‘.

ولفت إلى أنه ’’نعتمد على النظام الشتوي حالياً، ونسعى في المستقبل لتحويل الدوام إلى دوام مناوبات 24 ساعة وسيحدده الإقبال وعمل المركز في المستقبل‘‘، مبيناً أنه سيخدم أكبر عدد في المنطقة وسيقدم أكبر خدمات ضمن الإمكانيات المتاحة.

بدوره، قال ’’سامر منصور‘‘ أحد سكان المنطقة، إنه سعيد لإنشاء المركز، لأنه كان يجد صعوبة أثناء مرض أحد من عائلته، بسبب البعد بين قريته وبلدة قلعة المضيق المتوفرة فيها مشافٍ ومراكز طبية، حيث أنه كان يأخذهم إلى هناك لمعالجتهم رغم البعد لكنه مجبر على ذلك.

ويعاني جداً في فصل الشتاء بسبب البرد، إلا أن هذا المركز وفر عليه الكثير من المصاريف، مبيناً أنه هذا حال جميع الأهالي في المنطقة، متمنياً أن يتم استمرار المركز وتخديم الأهالي ومساعدتهم كونه من المهم جداً أن افتتاح خدمات صحية للمدنيين في منطقة الغاب الأوسط.

يُشار إلى أن هذا المركز الصحي الأول من نوعه في منطقة سهل الغاب الأوسط، والتي قامت بافتتاحه مديرية صحة حماة.

المركز يضم 13 عامل إلى الآن وهو الأول من نوعه في المنطقة – عدسة: مصطفى أبو عرب – حرية برس©
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل