ما هي شروط استخراج شهادة القيادة التركية للسوريين؟

فريق التحرير5 نوفمبر 2018آخر تحديث : الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 3:18 مساءً
1415800605 1so86m7ahr2y2ktj8porbqlpbi7czhtg8s724v8k0fk4 - حرية برس Horrya press
شهادة القيادة التركية – أرشيف

سليم قباني – حرية برس:

بعد إصدار وزارة الداخلية في الحكومة التركية قراراً بعدم قبول شهادات القيادة السورية، وبوجوب استخراج السوريون المقيمون في تركيا شهادة قيادة تركية تحت طائلة المخالفة، والتي تتراوح بين الـ 1025 إلى الـ 2005 ليرة تركية وحجز العربة، اضطر السوريين إلى استخراج شهادة القيادة التركية عن طريق مدارس تعليم القيادة التركية.

ويجهل البعض إلى الآن ما هي شروط التقديم الى مدارس القيادة وكيفية الحصول على الشهادة، وعند سؤالنا لأحد المدارس المنتشرة في تركيا قالت لحرية برس: إن الأوراق المطلوبة للتسجيل هي:

1- شهادة علمية تثبت أن الشخص يستطيع القراءة والكتابة، سواء كانت ابتدائية أو اعدادية أو ثانوية أو شهادة جامعية، ويمكن استخدام شهادة تعلم اللغة التركية.

2- وجوب الحصول على فحص طبي من أحد المشافي العامة أو الخاصة لشهادة القيادة.

3- لاحكم عليه من المحكة التركية، بالإضافة لصور شخصية.

5- صورة عن بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” أو الإقامة السياحية.

وبعد احضار كل هذه الأوراق المطلوبة يتم التسجيل ودفع الرسوم المطلوبة، والتي تتراوح بين الـ 1500 إلى الـ 2200 ليرة تركية بحسب المدرسة، وبعد التدريب على القيادة بدروس عملية ونظرية يأتي وقت الفحص النظري والذي يكون في اللغة العربية أو التركية حسب الطلب.

وللنجاح في الفحص النظري يجب على الشخص أن يحصل على نتيجة 70 من أصل 100 كأقل تقدير، وبعد النجاح في الفحص الطبي يأتي دور الفحص العملي بالقيادة، حيث يقوم موظف من إدارة المرور التركية بفحص المتقدم عبر السياقة لمدة لا تتجاوز الـ15 دقيقة.

وبعد النجاح بعدة أيام يتم دفع مبلغ 700 ليرة في المالية كروسم للشهادة، وتحضير الأوراق اللازمة من قبل المدرسة للتقديم على الشهادة بمديرية النفوس التي يتبع لها الشخص المتقدم، وبعدها يتم أحذ موعد عن طريق الأنترنت أو الذهاب بشكل شخصي، وبعد تقديم الأوراق يتم أخذ بصمات المتقدم مع إعطائه ورقة قيادة مؤقتة إلى حين إرسال الشهادة الأساسية إلى العنوان المذكور.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير