هذه المشروبات تحميك من الشيخوخة!

فريق التحرير5 نوفمبر 2018آخر تحديث :

توصلت دراسة ألمانية حديثة إلى أن تناول الشوكولاتة، وشرب القهوة أو الشاي ربما يساعد على العيش فترة أطول، لاحتواء هذه المشروبات على مكملات الزنك التي تنشط مركباً يساعد على إبطاء الشيخوخة.

وبحسب الدراسة، فإن الشوكولاتة، والقهوة، والشاي، تحتوي على عنصر “البوليفينول” الذي يعتبر من أكثر مضادات الأكسدة فعالية في مكافحة تلف الخلايا.

ووجد باحثون من جامعة “إرلانجن نورنبيرج” الألمانية، أن الزنك يُنشط أحد مركبات مادة “البوليفينول” الذي يحمي بدوره من الغازات الضارة التي تنتجها الخلايا، والتي تدمر الحمض النووي، وتلعب دوراً رئيسياً في الشيخوخة.

وقالت د.”إيفانا إيفانوفي” قائدة فريق البحث إن الزنك عنصر أقل سمّية بكثير من المعادن الأخرى، ويمكن أن يستخدم لتطوير دواء جديد أو مكمل غذائي.

وأضافت “سيكون من الممكن أيضا إضافة الزنك خلال (تصنيع الطعام مثلا أو تعبئته ضمن طوابط معينة) إلى الطعام الذي يحتوي على الهيدروكينون بشكل طبيعي لتعزيز صحة الأشخاص، لذلك يمكن أن تتوافر القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة مستقبلا مع إضافة الزنك لمكافحة الإجهاد التأكسدي وما ينجم عنه من أمراض خطيرة”.

ويرتبط “الإجهاد التأكسدي” في الخلية بأمراض عديدة مرتبطة بالشيخوخة والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، بالإضافة للأمراض العصبية التنكسية مثل ألزهايمر، ويساعد على توليد طفرات جينية تدمرالحمض النووي والبروتينات.

والأكسدة عملية طبيعية تحدث حين يتفاعل الجسم مع المواد الغذائية لإنتاج طاقة، وينتج عن ذلك مجموعة من “الجذور الحرة” وهي مركبات غير مستقرة تدخل الخلية يمكن أن تدمر المادة الوراثية للخلية (DNA) مما يؤدي للإضرار بالخلية وقد يدمرها.

المصدر: وكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل