نتنياهو: مقتل خاشقجي “أمر مروع” لكن مشكلتنا الأكبر هي إيران

فريق التحرير3 نوفمبر 2018آخر تحديث :
رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو – أرشيف

حرية برس:

ندد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول، والذي تسبب في موجة غضب عالمية، مؤكداً في الوقت ذاته أن المشكلة الأكبر هي إيران.

وقال نتنياهو في أول رد فعل علني من جانبه خلال تصريحات صحفية بعد اجتماع في مدينة فارنا البلغارية مع زعماء بلغاريا واليونان ورومانيا وصربيا أمس الجمع: “إن ما حدث للصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول كان  أمر مروع، ولا بد من التعامل معه بشكل مناسب”.

وأضاف: “لكن في الوقت نفسه أقول إنه من المهم جداً لاستقرار المنطقة والعالم، أن تظل السعودية مستقرة”، وتابع “أظن أنه يتعين إيجاد سبيل لتحقيق الهدفين كليهما، لأنني أعتقد أن المشكلة الأكبر هي إيران”.

وفي وقت سابق الجمعة قال وزير الطاقة في الاحتلال الإسرائيلي“يوفال شتاينتز”: إن الخطر النابع من وجود إيران مسلحة نووياً يفوق في أهميته مقتل خاشقجي، وإن “دولاً عربية، منها السعودية، حلفاؤنا في السنوات الأخيرة أمام التوسع الإيراني وأمام الخطر النووي الإيراني”. بينما تنفي إيران أنها تحاول تطوير أسلحة نووية.

وفي الأسبوع الماضي زار  رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “نتنياهو” سلطنة عمان، وبعدها صرح الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان في مؤتمر أمني في البحرين حضره وزراء خارجية دول الخليج: إنه يجب قبول إسرائيل في المنطقة. وزار مسؤولون إسرائيليون آخرون الإمارات هذا الأسبوع.

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي تحدثت في مناسبات عدة عن اتصالات شبه رسمية بين “إسرائيل” والسعودية منذ عام 2014، وهو شيء لم تؤكده المملكة قط بل، ونفته أحياناً.

  • المصدر: رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل