بومبيو: اغتيال خاشقجي في القنصلية انتهاك للقانون الدولي

فريق التحرير31 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
5C2E239B 7E88 4F2D 8DD5 CF8F662B749E cx0 cy7 cw0 w1023 r1 s - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” – AFP

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء، إن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي “داخل قنصلية” بلاده في إسطنبول “ينتهك قواعد القانون الدولي”.

وأضاف بومبيو خلال مقابلة مع الخدمة الإذاعية لشبكة فوكس نيوز: “يعلم السعوديون أنه يتعين عليهم الكشف عن الحقائق وأن الوقت ليس في صالحهم”.

وأردف: “ما حدث داخل القنصلية السعودية في إسطنبول أمر مروع.. وما تزال هناك الكثير من الأسئلة لم تتم الإجابة عنها بشأن ما حدث”.

وقال إن بلاده “لن تعتمد على الآخرين في استخلاص الحقائق، بل ستحاول الوصول لذلك من خلال المعلومات التي تتلقاها”.

وأوضح بومبيو أن الولايات المتحدة ما تزال تريد الاحتفاظ بعلاقاتها الاستراتيجية مع السعودية على عدة أصعدة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت النيابة العامة التركية في مدينة إسطنبول أن “جمال خاشقجي قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية العامة السعودية في إسطنبول من أجل القيام بمعاملات زواج، بتاريخ 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وفقا لخطة كانت معدة مسبقا”.

وقالت النيابة التركية في بيان إن “جثة المقتول جمال خاشقجي، جرى التخلص منها عبر تقطيعها عقب قتله خنقا، وفقا لخطة كانت معدة مسبقا أيضا”.

وبعد صمت دام 18 يوما، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها، إثر ما قالت إنه “شجار”، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداهما عن أن “فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم”.

  • المصدر: الأناضول
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة