السعودية تؤجل محاكمة الداعية سلمان العودة

فريق التحرير31 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 7 أشهر
1 32  - حرية برس Horrya press
الداعية السعودي سلمان العودة – أرشيف

حرية برس:

قال عبد الله نجل الداعية السعودي سلمان العودة، إن المحكمة المتخصصة في العاصمة الرياض، أجلّت جلسة لمحاكمة والده بتهم طالب فيها النائب العام بعقوبة القتل تعزيراً.

وجاء ذلك في تغريدة كتبها عبد الله في موقع تويتر قال فيها: “تأجلت جلسة الوالد الشيخ سلمان العودة ضمن المحاكمة التي تجري في المحكمة المتخصصة بالرياض، والتي طلب فيها النائب العام بالقتل تعزيرا بسبب 37 تهمة تتعلق بنشاطه العلمي وعلى تويتر”.

فيما قال حساب ’’معتقلي الرأي‘‘ المعني بشؤون المعتقلين السياسيين بالمملكة، إنه تأّكد لديه تأجيل المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، الثلاثاء، محاكمة الداعية السلفي سلمان العودة ليوم 10 ديسمبر المقبل لأسباب قالت إنها “مهلة لإتمام بعض الأمور”.

ودوّن الحساب الحقوقي في تغريدة له بتويتر، ’’محكمة الإرهاب (الجزائية المتخصصة) ترفع جلسة محاكمة الشيخ سلمان العودة إلى صباح يوم الاثنين 10 ديسمبر 2018 وذلك بعد أن طلبت النيابة العامة ما سمّتها مهلة لإتمام بعض الأمور‘‘.

وأوضح حساب “معتقلي الرأي” أن  تأجيل موعد محاكمة “العودة” إلى أكثر من شهر، يدل على ارتباك شديد لدى السلطات وخاصة بعد حادثة اغتيال خاشقجي.

وحذرت منظمة العفو الدولية أمس الثلاثاء، من توقعات بإصدار السلطات القضائية السعودية حكما بإعدام 6 معتقلين، بينهم الداعية سلمان العودة والناشطة “إسراء الغمغام”.

وأوضحت المنظمة، في بيان صحفي، أن المعتقلين باتوا عرضة للحكم عليهم بالإعدام غداة عرضهم على المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب، على خلفية تهم تتعلق بممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير، وحرية تكوين الجمعيات، وحرية الاجتماع.

وطالبت المنظمة السلطات السعودية بالتخلي عن أي خطط لإصدار أحكام بالإعدام، وبالإفراج عن جميع سجناء الرأي، وبأن توقف فورا تنفيذ جميع الإعدامات، باعتبار ذلك خطوة أولى نحو إلغاء هذه العقوبة.

واعتبر البيان مطالبة النيابة العامة السعودية بإعدام عدد من رجال الدين والمتظاهرين، الذين يحاكمون أمام “المحكمة الجزائية المتخصصة”، تكثيفاً لقمع السلطات السعودية ضد المعارضة.

  • حرية برس + وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة