الأمم المتحدة تختار النرويجي “غير بيدرسن” بديلاً لدي ميستورا

فريق التحرير31 أكتوبر 2018آخر تحديث :
النرويجي جير بيدرسن – أرشيف

حرية برس:

ذكرت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن أمين عام المنظمة الأممية، أنطونيو غوتيريش، رشّح الدبلوماسي النرويجي، غير بيدرسن، مبعوثاً أممياً خاصاً لسوريا، ليخلف بذلك ستيفان دي ميستورا في المنصب.

ولفتت المصادر الدبلوماسية، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، إلى أن بيدرسن، وهو حالياً سفير النرويج لدى الصين، حصل على موافقة غير رسمية من الأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس وهم روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وكان المبعوث الأممي الحالي دي ميستورا، مزدوج الجنسية الإيطالية والسويدية، قد أعلن من قبل أنه يعتزم الاستقالة من المنصب نهاية أكتوبر الجاري، بعد 4 أعوام قضاها في هذه المهمة.

وفشل دي مستورا في تحقيق أي تقدم فعلي على الأرض أو تسوية سياسية بين الأطراف المتنازعة من المعارضة السورية والنظام السوري، في ظل استمرار الانتهاكات ضدّ المدنيين بسوريا.

وجاء ترشيح النرويجي بيدرسن وسط اعتراض من مصادر روسية سابقاً على ترشيحه، ومطالبات بالتأني في اختيار بديل لمن يشغل هذا المنصب.

وتعود جذور “غير بيدرسون” إلى النرويج حيث ولد فيها عام 1955، وكان ممثلاً للأمم المتحدة في لبنان بين عامي 2005 و2008، كما شغل منصب مندوب بلاده لدى الأمم المتحدة بين عامي 2012 و2017، وعمل سفيراً لبلاده في جمهورية الصين.

واكتسب الدبلوماسي المخضرم بيدرسن، كما تصفه بعض الصحف الأجنبية، خبرته الدبلوماسية قبل 25 عاماً عندما كان عضواً بارزاً في الفريق الذي رتب المفاوضات السرية على اتفاقيات أوسلو للسلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وعاد اسمه للتداول مجدداً بوصفه المرشح الأول لتولي مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا، وفقاً لما صرحت به 3 مصادر دبلوماسية موثوقة لمجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، بعد يومين من إعلان دي ميستورا لمجلس الأمن الدولي أنه سيتخلى عن منصبه في نهاية نوفمبر.

يشار إلى أنّه في 23 شباط 2012 تم تعيين “كوفي أنان” كمبعوث للأمم المتحدة إلى سوريا، ثمّ تولى الدبلوماسي الجزائري “الأخضر الابراهيمي” المهمة، قبل أن يستقيل أيضًا من منصبه، ليحلق به “دي ميستورا”.

رسالة التكليف من قبل غوتيريش للمبعوث الدولي الجديد إلى سوريا
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل