سيناتور أمريكي يهاجم السعودية ويدعو لمعاقبتها

فريق التحرير28 أكتوبر 2018آخر تحديث :
اعتبر باول أن العقوبات ينبغي ألا تقتصر على الـ 15 المتهمين بالتورط في قتل خاشقجي – أرشيف

انتقد السيناتور الجمهوري الأمريكي، راند باول، بشدة السعودية، قائلاً إنه عازم على إجراء تصويت في مجلس الشيوخ لوقف بيع السلاح للرياض، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها باول، أمام حشد جماهيري، لدعم مرشح جمهوري لعضوية مجلس الشيوخ، بولاية مونتانا.

وقال باول، وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن “الشعب الأمريكي لم يعد قادراً على التغاضي عن السلوك السيء للسعودية”، وفق صحيفة “ذا هيل” المحلية.

كما لفت إلى أنه يدفع لإجراء تصويت في مجلس الشيوخ لوقف صفقة سلاح بقيمة 110 مليارات دولار للسعودية، مشيراً إلى أن فرض عقوبات على المتورطين الـ 15 في مقتل خاشقجي لا يكفي.

وقال للصحيفة الأمريكية، خلال التجمع إن “وقف مبيعات الأسلحة سيوقظهم”، مضيفاً أن “قوتهم الجوية لن تستطيع التحليق في ظرف شهرين أو ثلاثة أشهر إذا لم يكن لديهم قطع غيار (للطائرات)”.

وتابع السيناتور الجمهوري: “إن السعودية فعلت الكثير من الأشياء السيئة.. أنفقوا 100 مليار دولار على الإسلام الراديكلي”.

كما اتهم باول السعودية بدعم الإرهاب. وذكر جماهيره، ومعظمهم من أنصار ترامب، بأن 15 شخصاً من الـ 19 الذي كانوا وراء هجمات 11 أيلول، كانوا سعوديين”.

وقال: “هل يتذكر أحد من الذي هاجمنا في 9 أيلول؟ هل سمع أحدكم بالمدارس الدينية؟ لديهم 20 ألف مدرسة دينية في باكستان يمولها السعوديون، تعلم على كراهية المسيحيين، وكراهية اليهود، والهندوس، في جميع أنحاء العالم”.

واعتبر باول أن العقوبات ينبغي ألا تقتصر على الـ 15 المتهمين بالتورط في قتل خاشقجي.

وقال “أعتقد أن تلك العقوبات هي نوع من التظاهر بفعل شيء. إذا ما عاقبت الـ 15 مجرما الذين أرسلوا من قبل ولي العهد، فإنك بذلك تعاقب 15، وببساطة سيكون لديهم( لدى السعودية) 15 مجرماً غيرهم”.

والأربعاء الماضي، قدم نواب من الحزبين الجهوري والديمقراطي مشروع قانون في مجلس النواب الأمريكي، يدعو إلى وقف معظم مبيعات الأسلحة للسعودية، على خلفية مقتل خاشقجي.

  • المصدر: الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل