الدفاع التركية تؤكد خفض اتفاق إدلب للانتهاكات ومواصلة العمل مع روسيا

فريق التحرير24 أكتوبر 2018آخر تحديث :
وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار – أرشيف

حرية برس:

أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، انسحاب معظم الفصائل الإسلامية والأسحلة الثقيلة من المنطقة منزوعة السلاح في الشمال السوري، وذلك في إطار تنفيذ الاتفاق الروسي- التركي الأخير “سوتشي” بخصوص محافظة إدلب.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأربعاء، “انسحب قسم كبير من عناصر الفصائل الإسلامية (الراديكالية) والأسلحة الثقيلة من المنطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب”، موضحاً أنه “انخفض انتهاك وقف إطلاق النار بين قوات المعارضة وقوات النظام بنسبة 90 بالمئة”.

وأضاف أكار خلال استضافته في اجتماع المحررين بوكالة “الأناضول”: “يوم السبت القادم سنجد فرصة لمناقشة هذه المسألة وغيرها مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وسيكون لدينا اتفاق معه، وبالتالي نود مواصلة عملنا هنا بنجاح أكبر”.

وبخصوص اتفاق “منبج” أوضح وزير الدفاع التركي أنه  عقب الانتهاء من التدريبات المشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي، ستبدأ الدوريات المشتركة في منبج بعد أيام من التحضيرات”، منوهاً أن “هذه المرحلة بدأت في 9 أكتوبر / تشرين الأول الجاري ولا تزال مستمرة حاليًا في مدينة غازي عنتاب”.

وتابع قائلاً: “طهّرنا مساحة ألفين كيلو متر مربع من الإرهابيين وحيّدنا 3 آلاف إرهابي من داعش في عملية درع الفرات”، وشدد على أن بلاده “لن تسمح أبداً بأي ممر إرهابي يشكل تهديداً أو خطراً على أمن تركيا وراحة شعبنا واستقراره”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالين“، أعلن أمس الثلاثاء، أن لقاء قادة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا سيعقد 27 في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في إسطنبول، والتي ستناقش الوضع في سوريا واتفاق إدلب والتسوية السياسية.

في حين قالت الخارجية الروسية إنه من المخطط عقد قمة ثنائية للرئيسين، الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيّب أردوغان“، وذلك في إطار قمة إسطنبول المرتقبة حول سوريا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل