ما هو جديد تشكيل اللجنة الدستورية السورية؟

فريق التحرير23 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
staffan de mistura - حرية برس Horrya press
المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا – أرشيف

حرية برس:

ناقش المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستافان دي مستورا”، ووزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” الوضع حول سير عملية تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء: “أجرى وزير الخارجية مايك بومبيو محادثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وناقش معه التقدم الذي حققه الأخير في مسألة عقد اللجنة الدستورية”.

وأُقر تشكيل اللجنة الدستورية في يناير الماضي، خلال “مؤتمر الحوار الوطني” في سوتشي الروسية، لتقدم بعدها ذلك في 5 يوليو الماضي الهيئة العليا للتفاوض أسماء مرشحيها الـ 50 للجنة الدستورية للمبعوث الأممي لسوريا.

وكانت “المجموعة المصغرة” حول سوريا، التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والأردن ومصر والسعودية، قد أكدت في نهاية سبتمبر، الإصرار على البدء السريع لعمل اللجنة الدستورية في جنيف، التي يقوم دي ميستورا بتشكيلها، وطلبت المجموعة من المبعوث الأممي أن يتحدث بحلول الـ 31 من أكتوبر، عما أنجزه بهذا الشأن.

وطلبت المجموعة من المبعوث الأممي أن يتحدث بحلول الـ 31 من أكتوبر، عما أنجزه بهذا الشأن.

وأعلن  “دي ميستورا” الأربعاء أمام مجلس الأمن الدولي عن استقالته من منصبه نهاية تشرين الثاني القادم لـ “أسباب شخصية”، وجاءت استقالته تزامنا مع ضغوط أمريكية، حيث أمهلته حتى نهاية الشهر الجاري لاختيار الأعضاء الخمسين المنوط به اختيارهم لـ”اللجنة الدستورية”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة